ملفات ساخنة وسيناريوهات القادم.. قمة عمانية إماراتية في أبو ظبي الإثنين

ملفات ساخنة وسيناريوهات القادم.. قمة عمانية إماراتية في أبو ظبي الإثنين
سلطان عمان ورئيس الإمارات ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يعتزم سلطان عمان هيثم بن طارق زيارة الإمارات العربية المتحدة بعد غد الإثنين، حاملا معه ملفات المنطقة الساخنة والتطورات الإقليمية وسيناريوهات المستقبل.

ويبحث السلطان هيثم بن طارق خلال الزيارة مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، العلاقات الأخوية التاريخية المتجذرة، ومسارات التعاون والعمل المشترك في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين المتبادلة ويلبي تطلعات شعبيهما الشقيقين، وفق بيان نشرته وكالة أنباء الإماؤات «وام».

تمتد المباحثات بين «السلطان والرئيس» مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك

تاريخ العلاقات بين الإمارات وعمان.. زايد المؤسس

شكلت الزيارة التاريخية للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى سلطنة عمان في عام 1991 منعطفاً مهماً في مسيرة التعاون بين البلدين، والتي تم على أثرها تشكيل لجنة عليا مشتركة بين البلدين كان من أبرز إنجازاتها اتخاذ قرار بتنقل المواطنين بين البلدين باستخدام البطاقة الشخصية «الهوية» بدلاً من جوازات السفر، وتشكيل لجنة اقتصادية عليا أجرت العديد من الدراسات لإقامة مجموعة من المشاريع المشتركة.

أهم الشركاء التجاريين

كما تُعد دولة الإمارات من أهم الشركاء التجاريين لسلطنة عمان، فقد بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان خلال العام 2022 46 مليار درهم بنمو 9% مقارنة بعام 2020، وبلغ متوسط النمو في تجارة البلدين خلال آخر 5 سنوات نحو 10%، حسب إحصائيات تم استعراضها خلال الدورة الثانية من الملتقى الاقتصادي الإماراتي - العماني التي عقدت في فبراير الماضي في دبي.

ويعمل البلدان على تعزيز الأنشطة التجارية والاستثمارية بينهما وتنمية الشراكة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية بما فيها قطاع الطاقة، والطاقة المتجددة وحلول المياه والخدمات المالية والدعم اللوجستي والإنشاءات والعقارات وريادة الأعمال.

ويتقاسم البلدان موروثا ثقافيا مشتركا من فنون وآداب شكلت هوية ثقافية متجانسة لشعبيهما ولجميع شعوب منطقة الخليج العربي، فيما تنعكس العادات والتقاليد المشتركة بين الشعبين على الكثير من المفردات في الشعر والنثر والقصة والموروث الشفهي والأمثال والمرويات الشعبية.

أول زيارة للسلطان

كانت الزيارة الأولى لسلطان عمان إلى الإمارات في مايو 2021، لتقديم التعازي بوفاة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

أول زيارة لبن زايد بعد توليه رئاسة الحكم

في 28 سبتمبر 2022 قام محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بزيارة إلى سلطنة عمان كأول دولة يزورها منذ توليه مقاليد الحكم في 14 مايو 2022، وتم خلالها تبادل أرفع أنواع الهدايا والأوسمة.

السلطان هيثم بن طارق يقلد محمد بن زايد أرفع وسام عماني

على هامش القمة منح السلطان هيثم بن طارق، وسام «آل سعيد»، الذي يعد أرفع وسام عماني تقديراً للشيخ محمد بن زايد آل نهيان، واعتزازاً بعمق الروابط الأخوية المتينة التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.

فيما منح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، سلطان عُمان، «وسام زايد»، الذي يعدّ أرفع الأوسمة الإماراتية تقديراً للسلطان هيثم بن طارق وتعبيراً عن عمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

سيف عماني

كما قدم السلطان إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، هدية تذكارية عبارة عن سيف عماني، فيما قدم رئيس دولة الإمارات هدية تذكارية إلى السلطان هيثم بن طارق، عبارة عن مجسم لجامع الشيخ زايد الكبير.

معلومات سرية مثيرة حول علاقة حاكم المطيري وأردوغان

معلومات سرية مثيرة حول علاقة حاكم المطيري وأردوغان

أهم الأخبار