بعيدا عن النفط.. السعودية تراهن بتريليون دولار على خطة بديلة

بعيدا عن النفط.. السعودية تراهن بتريليون دولار على خطة بديلة
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تطمح السعودية أن تتحول إلى قبلة للسياح والزوار وليس فقط للقادمين لأداء مناسك الحج سنويا، ضمن رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لـ2030، حتى لو كلفها الأرمر إنفاق تريليون دولار، في استثمارات مبتكرة وبعيدة عن قطاعات النفط.

وتعد المملكة الكثير من الخطط لمدينة العلا التاريخية لتحويلها إلى واحدة من أعظم مناطق الجذب السياحي في العالم ووجهة للباحثين عن الرفاهية، والبدو الرحل، والمسافرين الجريئين.، على حد تعبير ميلاني دي سوزا، أكبر مسؤول تسويق في العلا، وفق وكالة بلومبرغ.

تشرف الهيئة الملكية لمحافظة العلا على الحفريات الأثرية للمقابر الضخمة التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد إلى جانب تطوير المنتجعات والمتاجر والمطاعم ومتحف الفن المعاصر مع مركز بومبيدو في باريس،

محميات طبيعية

وهناك أيضا محمية شرعان الطبيعية الجديدة، التي تعرض عالما مأهولا من الحيوانات النادرة: الماعز البري، المعروف باسم الوعل، بقرونه الطويلة المنحنية مثل السيميتار، ظباء المها بالأبيض والأسود المدهشة.

منتج الرؤساء والملوك

بين يوم وليلة تحولت محمية شركات إلى بيت حكم بعدما خيم فيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لعدة فصول شتاء، واستضاف شخصيات بارزة مثل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والسناتور كيرستن جيليبراند من نيويورك وليندسي غراهام من ساوث كارولينا.

رؤية 20230

وبموجب مبادرته «رؤية 2030»، يريد الأمير محمد بن سلمان تجاوز الإمارات كمركز للسياح وكذلك وجهة للمغتربين الذين يقيمون للعيش والعمل وفي سبيل ذلك استأجرت المملكة مستشارين غربيين مثل شركة ماكينزي وبرايس ووترهاوس كوبرز وشركات العلاقات العامة بما في ذلك إيدلمان وتينيو غلوبال، التي سيكون عملها مهما بشكل خاص عندما تستضيف البلاد معرض إكسبو الدولي 2030.

العادات والتقاليد.. محفوظة

في دبي الإماراتية تستقبل الأجانب بنهج عدم التدخل تجاه الشرب واللباس الغربي للنساء. لكن في السعودية، حتى وقت قريب، كان التفسير الصارم للإسلام يحكم كل جانب من جوانب الحياة اليومية تقريبا، إذ لا يمكن للرجال والنساء الاختلاط في الأماكن العامة ما لم يكونوا متزوجين أو مرتبطين، ولا يمكن للنساء قيادة السيارات.

في عام 2019، خففت البلاد قواعد اللباس للزائرات وأنشأت تأشيرة للسياحة، لكن الكحول لا يزال ممنوعا منعا باتا، وتهدف الحكومة إلى جذب 70 مليون زائر دولي بحلول عام 2030.

العلا مجرد بداية

والعلا ليست سوى واحدة من المشاريع الضخمة في المملكة، ومن المتوقع أن يعيش العديد من الوافدين الجدد الذين تأمل االسعودية في جذبهم ويعملون في نيوم، في الركن الشمالي الغربي من المملكة.

لكن التقدم المحرز حتى الآن يثير تساؤلات، إذ في أبريل الماضي ذكرت «بلومبرغ» أن المملكة، التي تجتذب استثمارات أجنبية أقل مما كان متوقعا، قلصت توقعاتها لعام 2030 لسكان نيوم من 1.5 مليون إلى أقل من 300000.

ومع ذلك، لا تزال المملكة تطور مشروع البحر الأحمر، وهي منطقة منتجع أخرى على الساحل الغربي للعلا، والقدية، وهي «مدينة ترفيهية» في العاصمة الرياض مع مدينة ملاهي سيكس فلاجز وما تسميه أسرع أفعوانية في العالم.

النفط الجديد

وتم افتتاح منتجع سانت ريجيس، الذي صممه المهندس المعماري الياباني كينجو كوما ويضم فيلات على شكل صدف بحري على ركائز فوق الماء، في جزيرة أمهات ليست بعيدة عن مطار البحر الأحمر الدولي الجديد في الحنك.

وفي إشارة إلى أهمية زوار المملكة، التي تعتمد منذ فترة طويلة على الوقود الأحفوري، توصل وزراء الحكومة إلى وصف السياح بطريقة لا يمكن أن يوصفوا بها خارج الشرق الأوسط: بأنهم «النفط الجديد»، وفق تقرير الوكالة.

سيناتور أميركي يهدد بإعادة تقييم العلاقة مع الدوحة.. كيف ردت قطر؟

مصر.. أحكام مشددة ضد عصابة تهريب الشباب لأوروبا

أهم الأخبار