الكويت: رئيس السن يرفع جلسة البرلمان إلى 14 مايو

الكويت: رئيس السن يرفع جلسة البرلمان إلى 14 مايو
صالح عاشور
الكويت: «خليجيون»

في الكويت، رفع رئيس السن صالح عاشور جلسة مجلس الأمة (البرلمان) إلى 14 مايو المقبل، قائلا إن «هذه الجلسة تمت الدعوة لها بحكم المادة 87 من الدستور، وذلك درءاً لأي شبهات دستورية».

وتابع عاشور في كلمة كله: «حيث أوجبت المادة 87 من الدستور دعوة مجلس الأمة للاجتماع صباح هذا اليوم، فقد استلزم الدستور مراعاة تطبيق المواد 97 و116 وكذلك 68 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعليه ترفع الجلسة إلى صباح يوم الثلاثاء 14-5- 2024».

وكان وجه عاشور بصفته رئيس السن، الدعوة إلى أعضاء مجلس الأمة الكويتي لحضور الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثامن عشر الأحد 21 أبريل، التي تأتي تطبيقاً لنص المادة 87 من الدستور.

وبمجرد الدعوة تباينت ردود الأفعال على أهمية (جلسة الأحد)، التي تسبق الجلسة الدستورية الرسمية في 14 مايو المقبل بحضور أمير البلاد وفق الدستور.

الانعقاد السنوي لمجلس الأمة

المادة 104 من الدستور الكويتي تنص على أن «يفتتح الأمير دور الانعقاد السنوي لمجلس الأمة ويلقي فيه خطاباً أميرياً يتضمن بيان أحوال البلاد وأهم الشؤون العامة التي جرت خلال العام المنقضي، وما تعتزم الحكومة إجراءه من مشروعات وإصلاحات خلال العام الجديد، وللأمير أن ينيب عنه في الافتتاح أو في إلقاء الخطاب الأميري رئيس مجلس الوزراء»، وهو الشرط الذي لن يتحقق بجلسة الأحد مما سيجبر عاشور على رفعها فور افتتاحها التزاماً بتلك المادة.

اقرأ أيضا:

مقاطعة مقدما.. جلسة الأحد لمجلس الأمة الكويتي شكلية وفي غياب الأمير

وانتخب الكويتيون في الرابع من أبريل الجاري 50 عضوا للمجلس الجديد، والذي يرث تركة ثقيلة وتاريخ ممتد من الخلافات مع السلطة التنفيذية وأمير البلاد، وكثير من حل.

أهم الأخبار