محمد البرداعي يتحدث عن «زمن الوحوش».. ماذا يقصد؟

محمد البرداعي يتحدث عن «زمن الوحوش».. ماذا يقصد؟
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرداعي. (أرشيفية)
فيينا: «خليجيون»

تحدث نائب الرئيس المصري السابق الدكتور محمد البرداعي عن «زمن الوحوش»، في إشارة إلى موجة استقطاب تسود النظام العالمي في الوقت الراهن.

وكتب محمد البرداعي، في تغريدة عبر منصة «إكس» باللغة الإنجليزية: «كل جانب من جوانب نظامنا العالمي يتعرض للهجوم وسط استقطاب غير مسبوق.. .كل قيمة أساسية تتعرض للتحدي مع عدم وجود إجماع في الأفق».

وأضاف محمد البرادعي «مازلنا في مرحلة الهدم دون أي احتمال لعقد اجتماعي جديد.. .(زمن الوحوش) هو الموجود الآن!»

وأعاد محمد البرداعي نشر تغريدة قديمة له تتضمن كلمة مأثورة للفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي، وكتب محمد البرادعي في تغريدته التي يعود تاريخها إلى سبتمبر العام 2020 «العالم القديم يحتضر، والعالم الجديد يكافح من أجل أن يولد: الآن هو زمن الوحوش.. أنطونيو غرامشي».

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سبق وأن حذر في فبراير الماضي من أن العالم يدخل «حقبة الفوضى»، مشيراً إلى أن الانقسامات العميقة التي يعانيها مجلس الأمن الدولي جعلته غير قادر على التعامل مع قضايا ملحة على غرار الحرب بين إسرائيل و«حماس».

وقتها قال غوتيريش إن «مجلس الأمن الدولي -- المنصة الأولى لقضايا السلام العالمي -- وصل إلى طريق مسدودة نتيجة الانقسامات الجيوسياسية». وأضاف: «هذه ليست المرة الأولى التي ينقسم فيها المجلس، لكنها الأسوأ. الخلل الحالي أعمق وأخطر».

من هو أنطونيو غرامشي الذي تحدث عنه محمد البرادعي؟

وأنطونيو غرامشي، الذي اقتبس محمد البرداعي أحد أقواله المأثورة، هو فيلسوف ماركسى إيطالى بارز، وأحد أهم القادة والمنظرين للحركة الثورية الإيطالية، ويطلق على فكره اسم «الغرامشية».

ولد غرامشي عام 1891 فى جزيرة سردينيا الإيطالية. أصدر العديد من الصحف والمجلات التى تُعنى بمتابعة تطور الحركة التاريخية للطبقة العاملة فى إيطاليا والعالم، وأسهم فى تأسيس الحزب الشيوعى الإيطالي، وفق صحيفة اليوم السابع المصرية.

اعتقله نظام موسولينى الفاشى عام 1928، وحكم عليه بالسجن لعشرين سنة. وظل فى السجن حتى عام 1935 حيث نقل إلى المستشفى بسبب تدهور حالته الصحية ليموت هناك بعد عامين (1937) بنزيف دماغي. أثّر غرامشي، ولا يزال، بالكثير من المفكرين الكبار مثل إدوارد سعيد، ونعوم تشومسكي، وميشيل فوكو، وديفيد هارفي.

اقرأ المزيد:

حقيقة ارتباط الإعلامي أنس بوخش بفنانة مصرية

العلاقات العمانية - الإماراتية.. شراكة راسخة وعابرة للزمن

كشفها بايدن.. رسالة أميركية من المساعدات لإسرائيل

أهم الأخبار