نهضة العلماء الإندونيسية تجذر وجودها في مصر

نهضة العلماء الإندونيسية تجذر وجودها في مصر
القاهرة: «خليجيون»

أقامت جمعية نهضة العلماء الإندونيسية احتفالا في مصر من أجل تقوية الروابط بين الجلية الإندونيسية خاصة أبناء الجمعية.

وشارك في الاحتفال جمع من الإندونيسيين من عدة أقاليم والأعراق المنتسبون إلى الجمعية مثل بتاوي، والساساك، والسوندى، والجاوى، وغيرها من الأعراق، وهم يسمون بالنهضين.

افتتح البرنامج ببالنج بينتو وهو أحد فنون قتالية من تقاليد البتاوي، وهو بانتماء الشعر الإندونيسي يسمى بـ«بانتون» أثناء التصارع.

وتضمن الحفل عددا من الاستعراضات الفنية مثل المسرح عرضه أطفال مدرسة القرآن الروضة والأناشيد الدينية.

حضر الاحتفال نائب رئيس بعثة سفارة جمهورية إندونيسيا بالقاهرة الدكتور زعيم أحمد ناسوتيون، والملحق السياسي، والملحق التربوي وعدد من بعثة إندونيسيا في مصر.

وشارك أيضا منسق الجمعية مخلصان جلال الدين رئيس شوري، وفائز حسيني الرئيس تنفيذي.

بمناسبة هذا الحفل، قال فوائد زهري، رئيس لجنة البرنامج إن الاحتفال «حلال بحلال» من العادات والتقاليد مما لا يجوز أن نغيب عنها خلال أيام العيد الفطر المبارك لما فيها من الخصال النبيلة أورثها الأمة المحمدية والآباء الإنديوسيون.

وجدير بالعلم أن «حلال بحلال» تقليد إندونيسي في أيام العيد بأن يزور صغارهم كبارهم لطلب العفو وترسيخ العلاقة بينهم. وتسميته بهذا الاسم إشارة إلى تكفير الخطايا بعد العفو مثل تحليل الأشياء المحرمات من سبب التحريم ويكون الناس أجمعهم عائدين إلى فطرتهم وهي خلوهم من الذنوب والخطيئات.

شارك في البرنامج بازار وأسواق تباع فيها المأكولات والمشروبات والحلويات.

عرضت في البازار لجنة التأليف والنشر لجمعية نهضة العلماء فرع مصر الكتب التي أنتجها مراكز الدراسة من طلاب الأزهر المنتمين إلى الجمعية.

علاوة على ذلك، قال إكرام موصولي رئيس لجنة التأليف إن هذه الكتب المنتجة ليست إلا جهدنا كطلاب الأزهر والنهضيين في بناء وترقية البيئة العلمية بيننا فضلا حين انتشرت أمراض العصر بشكل التصفح السلبي.

اقرأ أيضا:

«خليجيون»| ما سر احتفاء الأزهر الشريف برئيس إندونيسيا الأسبق؟

أهم الأخبار