اتهامات بـ «تجويع السودانيين» تطارد «الدعم السريع»

اتهامات بـ «تجويع السودانيين» تطارد «الدعم السريع»
عناصر من قوات الدعم السريع (الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

تواجه ميليشيا الدعم السريع اتهامات جديدة من ضمنها تجويع الشعب السوداني عبر في توسيع دائرة سيطرتها بغرض فرض ترسيم دولة جديدة في غرب السودان، حسب حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي

وقال مناوي في تغريدة على حسابة عبر «X»:«كلما تساهلت القوة المشتركة رغبة لترك أبواب الحوار من أجل التعايش السلمي في السودان عموماً وفي دارفور خصوصاً على الأقل بعد انتهاء الوضع الحالي، تتمادي قوات الدعم السريع مستغلة هذا التسامح لتوسيع دائرة سيطرتها بغرض فرض ترسيم دولة جديدة في غرب السودان تحظى بالاعتراف الصامت كما خُطط لهم»، حسب وكالة أنباء العالم العربى.

وأضاف مناوي إن «اعتداء الدعم السريع على مليط يعني جعل الطوق على الفاشر من جميع جهات بغرض تجويعها ومنع انسياب المواد الإنسانية واحتياجات الحياة، بما يعني فرض قبول بالأمر الواقع على أهل دارفور».

ولفت إلى أن« هذا الحال سيدفع لاتخاذ قرار آخر غير تقليدي على مدن دارفور الأخرى التي تعيش في حالة الاختطاف بعد أن سيطرت عليها الدعم السريع وجعلتها مدنا للأشباح»

وأعلنت ميليشيا الدعم السريع الأسبوع الماضي السيطرة على مدينة مليط التي تربط الفاشر بمسار الدبة بورتسودان المقرر إدخال المساعدات الإنسانية عبره من شرق البلاد، كما تسيطر الدعم السريع على أربع ولايات في الإقليم من جملة خمس ولايات، في حين يحتفظ الجيش والحركات المسلحة المتحالفة معه على مقراتهم في الفاشر.

وأعلنت حركة جيش تحرير السودان في وقت سابق الأحد إغلاق جميع مكاتبها وتجميد كل أنشطتها في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع، مشيرة إلى أن الخطوة تأتي بناء على تقييم الأوضاع الأمنية والسياسية في تلك المناطق.

90% من جوعى السودان محاصرون بمناطق القتال

وفي سياق آخر، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الأحد، أن 90% ممن يواجهون مستويات الطوارئ من الجوع في السودان محاصرون في مناطق القتال الدائر.

وأعرب البرنامج عن حاجته العاجلة إلى الوصول بشكل منتظم ودون عوائق إلى جميع المحتاجين في السودان.

كما أشار إلى أنه تمكن من الوصول إلى 40 ألف شخص في شمال دارفور وإيصال المساعدات الغذائية.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تحذير المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، على هامش مؤتمر دولي في باريس حول السودان، من أن الأزمة الغذائية التي يمر بها قد تكون «تلأكبر من نوعها على الإطلاق».

اقرأ المزيد

3 أولويات اقتصادية للجيل القادم بعائلة دبي

إيران تطوي صفحة «قطيعة العمرة» في هذا الموعد

أهم الأخبار