إيران تطوي صفحة «قطيعة العمرة» في هذا الموعد

إيران تطوي صفحة «قطيعة العمرة» في هذا الموعد
طهران: «خليجيون»

يبدأ غدا الإثنين تفويج المعتمرين الايرانيين الى الأراضي المقدسة في السعودية لاداء مناسك العمرة، بدءا وذلك بعد قطيعة استغرقت 9 اعوام، وفقما اعلن المسؤول عن وحدة شؤون الحج بشركة المطارات الايرانية محمد حسين اجيليان.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عم "طاجيليان القول: إن عمليات ايفاد زوار العمرة الايرانيين الى الديار المقدسة سوف تتواصل على مدى 10 ايام متتالية لتنتهي يوم الخمس 2 مايو المقبل.

ومن المقرر تسيير يوميا رحلة واحدة من 11 مطار، بما في ذلك مطار الامام الخميني (رض) الدولي في العاصمة طهران، ومطارات اخرى في 10 محافظات ايرانية على صعيد البلاد.

وبحسب هذا المسؤول، ان ما يبلغ 5 آلاف و720 زائرا ايرانيا سيتوجهون خلال العام الجاري صوب الديار المقدسة في السعودية لاداء مناسك العمرة.

وتوصل الخصمان الإقليميان، إيران والسعودية، في مارس العام 2023، إلى اتفاق توسطت فيه الصين يحسم الشقاق الدبلوماسي بعد سنوات خصومة أذكت صراعات إقليمية وجعلت أداء فريضة الحج والعمرة مهمة صعبة أحيانا على الإيرانيين.

ودأبت إيران على انتقاد طريقة إدارة السعودية لمناسك الحج وقاطعت موسم عام 2016 بعد وفاة مئات الأشخاص، كان كثيرون منهم إيرانيين، في تدافع وقع في العام السابق. وقالت المملكة إن إيران تريد إضفاء طابع سياسي على المناسك الدينية.

تأخر رحلات العمرة لأسباب تقنية

وفي يناير الماضي، قالت طهران إن «تأخر رحلات العمرة إلى المملكة العربية السعودية يعود لأسباب تقنية، وليس له أي سبب سياسية»، حسبما تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني.

حينها قال كنعاني في مؤتمر صحفي من طهران، إن «الجهات المعنية في بلادنا، سواء مسؤولي وزارة الطرق، أو مسؤولي منظمة الحج والزيارة الإيرانية قدمت معلومات واسعة بهذا الخصوص، وإن تأخير رحلات العمرة مسألة تقنية فقط، وليس لها أي سبب سياسي»، طبقا لما أوردت وكالة «إرنا».

وأضاف ناصر كنعاني: «المملكة العربية السعودية ملتزمة تماما بهذا الشأن، والمؤسسات ذات الصلة في بلادنا تبذل أيضا جهودا لحل هذه القضية، ونأمل أن يتم حل العقبة التقنية أيضا»، بحسب الوكالة.

اقرأ المزيد:

فضيحة سكر تضرب شركة نستله ودعوات لمقاطعتها

غموض حول وفاة ناشط ليبي داخل السجن.. ومطالب أممية بالتحقيق

حقيقة استضافة السعودية لممثلة الأفلام الإباحية مايا خليفة

أهم الأخبار