سباق خليجي - خليجي.. «السيادي السعودي» ينشئ أكبر شركة لأبراج الاتصالات بالمنطقة

سباق خليجي - خليجي.. «السيادي السعودي» ينشئ أكبر شركة لأبراج الاتصالات بالمنطقة
الصندوق السيادي السعودي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة الاتصالات السعودية، اليوم الإثنين، عن نيته إنشاء أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة، ليعيد الاتفاق للذاكرة صفقات من الحجم الكبير تمت بين شركات خليجية أخرى منها توقيع شركات زين الكويتية وأريدُ القطرية وتاسك تاورز هولدينج في دبي اتفاقات نهائية ديسمبر الماضي لدمج أصول أبراجها في كيان بقيمة 2.2 مليار دولار.

وكشف الصندوق عن اتفاقه مع (إس.تي.سي) اليوم الاثنين على أن يشتري الصندوق حصة 51% في شركة أبراج الاتصالات (توال) من «إس.تي.سي»، مما يمهد الطريق لإنشاء أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة.

وفق بيان مشترك للصندوق والشركة سيتم بموجب الاتفاق سيدمج صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، وإس.تي.سي أعمال شركة توال وشركة لتيس الذهبية للاستثمار لتأسيس شركة جديدة تضم نحو 30 ألف موقع لأبراج الهاتف المحمول بإيرادات سنوية تقدر بنحو 1.3 مليار دولار، وفق رويترز.

سيكون الكيان الجديد المدمج مملوكا بنسبة 54% لصندوق الاستثمارات العامة و43.1% لشركة الاتصالات السعودية، في حين سيمتلك مساهمو الأقلية في شركة لتيس الذهبية للاستثمار الحصة المتبقية من رأس المال. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذه الصفقات، بما في ذلك بيع حصة 51% مقابل مبلغ نقدي يتوقع أن يبلغ 8.7 مليار ريال (2.32 مليار دولار)، في النصف الثاني من العام الحالي.

من جهته قال زياد عيتاني، رئيس تغطية أبحاث أسهم التكنولوجيا والإعلام والاتصالات لدى أرقام كابيتال: «تمثل هذه الصفقة علامة فارقة في إنشاء أكبر شركة أبراج في المنطقة إذ تشمل 30 ألف برج بقيمة 6.7 مليار دولار».

وأضاف «إس.تي.سي مستفيد واضح من الصفقة إذ أن سعر بيع شركة توال» أعلى من خمسة أمثال قيمتها الدفترية وخمسة أمثال إيراداتها، مشيرا إلى أن التدفقات النقدية البالغة 8.7 مليار ريال ستسمح للشركة «بمواصلة المزيد من عمليات الدمج والاستحواذ وفرص الاستثمار».

وتعد هذه الصفقة أحدث مثال على عمليات الدمج في قطاع أبراج الاتصالات بالمنطقة.

كيانات صناعة الاتصال في الخليج

وفي ديسمبر، وقعت شركات زين الكويتية وأريدُ القطرية وتاسك تاورز هولدينج في دبي اتفاقات نهائية لدمج أصول أبراجها في كيان بقيمة 2.2 مليار دولار في صفقة مقابل مبلغ نقدي وأسهم.

وصف عليان محمد الوتيد الرئيس التنفيذي لإس.تي.سي في تصريح لرويترز هذه الصفقة بأنها خطوة للأمام في توسع مجموعة إس.تي.سي ونموها وإعادة تدوير العائد على الاستثمار.

وسعت إس.تي.سي ووحدتها توال في الآونة الأخيرة لتنفيذ عمليات استحواذ وإبرام اتفاقات في أسواق خارجية.

أكبر مساهم في تليفونيكا الإسبانية

وصارت شركة الاتصالات السعودية في ديسمبر أكبر مساهم في تليفونيكا الإسبانية من خلال الاستحواذ على حصة بلغت 9.9 بالمئة بقيمة 2.1 مليار يورو (2.25 مليار دولار)، في حين جمعت توال تمويلا إسلاميا في أغسطس بقيمة 1.42 مليار دولار بهدف الاستحواذ على وحدة البنية التحتية للاتصالات التابعة ليونايتد جروب في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا.

ويتماشى الإعلان مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما يضمن المرونة والتنافسية العالمية لقطاع أبراج الاتصالات في المملكة، التي تُعتبر من الأصول المحلية ذات الأهمية الكبيرة نظراً لارتباطها بالبنية التحتية الرقمية.

وتُعتبر الصفقة خطوة إضافية ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة stc لتعزيز قدرات الابتكار في المملكة وترسيخ تنافسيتها كمركز عالمي لقطاع التقنية والإعلام والاتصالات.

اقرأ أيضا مريض يحاول التهرب من سداد 486 ألف درهم إماراتي فواتير علاج

الزائر السري ينشر الخوف في المستشفيات السعودية.. من هو؟

أهم الأخبار