ترحيب خليجي باتفاق ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

ترحيب خليجي باتفاق ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان
مجلس التعاون الخليجي (الإنترنت)
القاهرة: خليجيون

توالت ردود الفعل الخليجية حول اتفاق أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم الحدود، إذ رحبت الكويت بالاتفاقية معربة عن أملها في اتمام ترسيم الحدود في عدد من المناطق ومواصلة الجهود لترسيم المناطق المتبقية بينهم

كما أكدت وزارة الخارجية الكويتية أهمية تسوية النزاعات بالطرق الدبلوماسية حفظاً لأمن المنطقة واستقرارها، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

قطر

كما رحبت دولة قطر بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم الحدود في الأراضي التابعة لأربع قرى، ومواصلة أعمال ترسيم الحدود بين البلدين.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، عن أمل دولة قطر في أن يمهد الاتفاق المبدئي الطريق لحل القضايا العالقة بين الجانبين عبر الحوار والطرق السلمية، سعيا لتحقيق مصالح البلدين وتطلعات الشعبين في التنمية والازدهار.

وأكدت الوزارة على دعم دولة قطر للجهود الدولية الهادفة إلى إعادة الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

الإمارات

وأيضأ أبدت دولة الإمارات ترحيبها بالاتفاق الذي توصلت إليه أذربيجان وأرمينيا بشأن ترسيم الحدود في الأراضي التابعة لأربع قرى، مشيرة إلى أنها تتابع تطورات إجراءات بناء الثقة وتعزيز السلام بين البلدين، وأعربت عن أملها في أن ترسّخ هذه الخطوة الهامة جسور التواصل والحوار، وأن تسهم في توطيد الاستقرار والتعاون البناء في منطقة القوقاز

وأشار أحمد بن علي الصايغ وزير دولة الإماراتي إلى أن هذا التطور الإيجابي، الذي تم التوصل إليه عبر المحادثات المباشرة، يمثل خطوة مهمة نحو التوقيع على اتفاق سلام نهائي، يعزز التنمية والسلام على الصعيدين الإقليمي والدولي، بما يعود بالخير على البلدين والشعبين ويخدم مصالحهما المشتركة، ويحقق لهما المزيد من الازدهار والنماء، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأكد أن دولة الإمارات تجمعها بكل من جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا علاقات وثيقة ومميزة، وتؤكد حرصها على تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وإيمانها بأهمية بناء الجسور والتعاون والحوار لحل الخلافات بالطرق السلمية.

ما هو اتفاق ترسيم الحدود بين أرمينيا وأذربيجان

و أعلنت السلطات الأرمينية عن توصل أرمينيا وأذربيجان لاتفاق على ترسيم حدود الدولة، في الأراضي التابعة لأربع قرى في منطقة تافوش شمال شرق أرمينيا.

ووزعت اللجنة الأرمينية الأذربيجانية المشتركة المعنية بترسيم حدود الدولة في أعقاب اجتماع عقد يوم الجمعة، بيانا صحفياً مشتركاً، جاء فيه:

وجرى التوصل لاتفاق مبدئي على ترسيم الحدود في مناطق قرية (باغانيس) الأرمنية، و(باغانيس أيروم) الأذربيجانية، و(فوسكبير) الأرمنية، و(أشاغي-أسكيبارا) الأذربيجانية، و(كيرانت) الأرمنية، و(هيريملي) الأذربيجانية، و(بيركابير) الأرمنية، و(كيزيل جادجيلي) الأذربيجانية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الأرميني نيکول باشينيان لوكالة الأنباء الأرمينية الرسمية (أرمنبريس) إن هذا «يعني أن اللجنة المشتركة رسمت على الخريطة الحدود التي كانت موجودة بين القرى المذكورة أعلاه خلال فترة الاتحاد السوفياتي، وفي المرحلة المقبلة ينبغي توضيح هذه الحدود على أرض الواقع، وسيكون هذا حدثا غير مسبوق. للمرة الأولى سيكون هناك خط ترسيم بين حدود دولتنا في منطقة هذه القرى الأربع»

اقرأ المزيد

بحضور أردوغان.. تدشين مشروع «طريق التنمية» بين العراق وتركيا وقطر والإمارات

مستشار أوباما السابق متورط بجرائم جنسية ضد أطفال

أهم الأخبار