وكالة الطاقة الدولية تتوقع خطوة لتقليص استهلاك النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع خطوة لتقليص استهلاك النفط
علم وكالة الطاقة الدولية. (أرشيفية)
لندن: «خليجيون»

توقعت وكالة الطاقة الدولية تقليض استهلاك النفط في النقل البري خلال العقد المقبل مع انتشار السيارات الكهربائية في أنحاء العالم.

وذكرت الوكالة في تقرير سنوي معني بآفاق السيارات الكهربائية العالمي نقلت وكالة أنباء العالم العربي مقتطفات منه أنه من المتوقع أن تكون سيارة من بين كل خمس سيارات تباع في العالم هذا العام كهربائية، فيما من المنتظر أن تعيد توقعات بارتفاع الطلب على مدى العقد المقبل تشكيل قطاع صناعة السيارات العالمي وتقلص استهلاك الوقود بشكل كبير في النقل البري.

مبيعات السيارات الكهربائية

وأضافت الوكالة أن أحدث التوقعات تشير إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ستظل قوية في 2024 لتصل إلى حوالي 17 مليونا بحلول نهاية العام. وفي الربع الأول من العام الجاري، زادت المبيعات بنحو 25 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2024، ما يماثل معدل النمو المسجل في الفترة نفسها قبل عام، ولكن من قاعدة أكبر.

ويعادل عدد السيارات الكهربائية المباعة عالميا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري تقريبا عدد السيارات التي جرى بيعها في عام 2022 بأكمله.

وأضاف التقرير أنه في 2024، من المتوقع أن تقفز مبيعات السيارات الكهربائية في الصين إلى حوالي عشرة ملايين سيارة ما يمثل حوالي 45 بالمئة من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.

ربع السيارات المباعة كهربائية

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن تكون سيارة تقريبا من بين كل تسع سيارات مباعة كهربائية، بينما في أوروبا، وعلى الرغم من التوقعات الضعيفة عموما لمبيعات سيارات الركاب والإلغاء التدريجي لبعض حوافز السيارات الكهربائية في بعض الدول، ستظل السيارات الكهربائية تمثل حوالي واحد من بين أربع سيارات مباعة.

وقالت الوكالة إن هذا النمو يستند إلى الرقم القياسي المسجل في 2023. إذ أن مبيعات السيارات الكهربائية قفزت 35% العام الماضي لتصل إلى 14 مليون تقريبا. وعلى الرغم من أن الطلب ظل متركزا بشكل كبير في الصين وأوروبا والولايات المتحدة، فإن النمو انتعش أيضا في بعض الأسواق الناشئة مثل فيتنام وتايلاند، حيث شكلت السيارات الكهربائية 15 بالمئة وعشرة بالمئة على الترتيب من جميع مبيعات السيارات.

اقرأ المزيد:

الموظف الكويتي «ابن الحكومة».. لماذا يهرب من «الخاص»؟

هبوط أسعار الذهب عالميا بعد انحسار الخوف من اتساع الحروب

أكاديمي يكشف سر غياب الكويت عن الأزمات والمشاريع الإقليمية

أهم الأخبار