محمد بن راشد: الإمارات عمق وسند لعمان

محمد بن راشد: الإمارات عمق وسند لعمان
جانب من لقاء الشيخ محمد بن راشد وسلطان عمان
القاهرة: «خليجيون»

قال نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن «عمان عمق وسند للإمارات.. والإمارات عمق وسند لعمان».

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الثلاثاء السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان أثناء زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد بن راشد لسلطان عمان: أخوّتنا متجذرة.. ومستقبلنا واحد

وعن اللقاء، كتب محمد بن راشد عبر حسابه على منصة «إكس»: «التقيت اليوم أخي جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان أثناء زيارته الميمونة لدولة الإمارات العربية المتحدة.. علاقاتنا تاريخية.. أخوّتنا متجذرة.. اقتصاداتنا مترابطة.. ومستقبلنا واحد بإذن الله».

وتابع: «عمان عمق وسند للإمارات.. والإمارات عمق وسند لعمان.. نسأل الله أن يديم المحبة والأخوة بين الشعبين.. ويحفظ البلديْن.. ويوفقنا جميعًا في مسيرتنا لبناء مستقبل أفضل للجميع».

وخلال زيارته إلى الإمارات، شهد السلطان هيثم بن طارق والشيخ محمد بن زايد رئيس الإمارات، إعلان عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون، بما يحقق مزيدًا من الازدهار لعلاقات البلدين.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الإمارات وسلطنة عمان

وشملت الاتفاقيات والمذكرات التي أعلنها البلدان، خلال مراسم أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي، مجالات الاستثمار والطاقة المتجددة والاستدامة، إضافة إلى السكك الحديدية والتكنولوجيا والتعليم.

واستعرض الطرفان أوجه العلاقات بين البلدين، خاصة المسارات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية التي شهدت نقلات نوعية خلال السنوات الماضية، بما يخدم الأولويات التنموية ويعزز ازدهار البلدين.

كما تطرق اللقاء إلى العمل الخليجي المشترك في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة، وأهمية تعزيزه، بما يحقق المصالح المتبادلة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشعوبها ويساهم في تعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

مناقشة القضايا الإقليمية والدولية

وبحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعمل على احتواء التوترات فيها ومنع تصاعدها لما ينطوي عليه ذلك من تهديد خطير لأمنها واستقرارها، بجانب أهمية ضبط النفس وتغليب الحكمة لتجنيب المنطقة أزمات جديدة تؤثر في الجميع وتعيق جهود التعاون والتنمية لمصلحة شعوبها.

وأكد الشيخ محمد بن زايد أن الإمارات تؤمن بمبدأ العمل الجماعي والتكاتف بما يحافظ على مصالح دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويعزز دورها الإقليمي والدولي، ويلبي تطلعات شعوبها إلى مواصلة التقدم والازدهار ويدعم السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

وأشاد سلطان عمان بدور المسؤولين في البلدين في تحقيق الرؤية المشتركة للتعاون على أرض الواقع من خلال البدء، في تنفيذ مشاريع مشتركة في قطاعات استراتيجية خاصة في قطاع الطاقة المتجددة وتدشين مشروع سكك حديد لربط سلطنة عمان بشبكة قطارات الإمارات، إضافة إلى الربط الكهربائي وغيرها.

اقرأ أيضًا:

محمد بن زايد يكشف لسلطان عمان رؤيته لـ«التحديات الإقليمية»؟(صور)

تفاصيل لقاء سلطان عمان وبن زايد في أبوظبي

أهم الأخبار