صفقة أسلحة فرنسية متطورة لقطر.. ماذا تحوي؟

صفقة أسلحة فرنسية متطورة لقطر.. ماذا تحوي؟
المدرعة الفرنسية ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تعتزم وزارة الدفاع القطرية شراء صفقة أسلحة فرنسية متقدمة، وفق مصادر عسكرية مطلعة لصحف فرنسية.

وقالت صحيفة «لاتريبين» الفرنسية إن قطر تنوي شراء 120 مدرعة فرنسية من طراز VBCI تنتجها شركة KNDS France لتجهيز عدد من الكتائب في جيشها.

وأشارت المصادر للصحيفة الفرنسية أن الشركة الفرنسية تقدم بناء على طلب من دولة قطر وبشكل أولي 120 مركبة مدرعة للمشاة طرازVBCI لتجهيز كتيبتين في تشكيلات القوات المسلحة القطرية.

ولفتت المصادر إلى أنه سيتم تزويد المركبة المدرعة «التي أثبتت كفاءتها القتالية» ببرج يحتوي على مدفع من عيار 40 ملم من تصنيع شركة CTA Internatioal، مضيفة أنه في حال تم تأكيد هذه الصفقة فإنها ستكون جزءا من طلبية أكبر بكثير تريد قطر من خلالها تجهيز 6 كتائب من هذه المركبات القتالية.

وبينت المصادر أن قطر راغبة في تنفيذ العقد على 3 مراحل في الوقت الذي تتنافس فيه الشركة الفرنسية المذكورة وشركة BMC التركية (التي تعود ملكية 49% من أسهمها إلى القوات المسلحة القطرية) وشركة Rheinmetall الدفاعية الألمانية، من أجل الفوز بتزويد قطر بمركبات مشاة قتالية.

قطر تتصدر العرب في استيراد الأسحلة

استحوذت الدول العربية على ربع واردات العالم من الأسلحة في 2023، بحسب بيانات معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

ضشش

وفق بيانات المعهد، تصدرت قطر البلدان العربية بواردات أسلحة بلغت 6.2% من وارادات العالم، تلتها السعودية بنسبة 4.5%، ثم مصر التي استوردت أسلحة بلغت 3.9% من إجمالي واردات العالم خلال العام الماضي.

مشتريات قطر من الأسلحة الفرنسية ضعف السعودية

كما أظهرت الأرقام الرسمية لمبيعات السلاح الفرنسية أن السعودية ليست المشتري الأكبر، كما كان يقال بين الدول الشرق أوسطية، بل دولة قطر الصغيرة.

ووفقاً لتقرير رسمي نشرته مجلة «لوبز» الفرنسية، فإن صادرات الأسلحة الفرنسية للعالم ارتفعت بنسبة 30%، حيث بلغت قيمتها 9.1 مليار يورو في عام 2018، وسط تصدّر قطر لائحة المستوردين، وبلجيكا والمملكة العربية السعودية ثالثاً.

واعتبرتها وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي، في تقرير مُقدم إلى البرلمان قائلة: «تمثل هذه واحدة من أفضل الأرقام في السنوات العشرين الماضية».

ولا تزال منطقتا الشرق الأدنى والشرق الأوسط في العام الماضي في صدارة المستوردين للأسلحة من فرنسا، مع ما يقارب نصف إجمالي الطلبات، وفقاً للأرقام الرسمية. وعلى مدار السنوات العشر الماضية (2009-2018)، فإن الهند أيضاً من أكبر مستوردي الأسلحة الفرنسية (بفضل صفقة شراء 36 طائرة مُقاتلة من طراز رافال).

في حين تتقدم قطر، رغم صغرها، على الرياض بحوالي 2.4 مليار يورو، بسبب إبرام صفقة شراء ضخمة من 28 طائرة مروحية من طراز NH90، وأخرى لشراء 12 طائرة إضافية مُقاتلة من طراز رافال، كما تقدمت بلجيكا أيضاً (بحوالي 1، 1 مليار)، حيث أبرمت شراكة مع باريس للمركبات المدّرعة.

اقرأ أيضا: برعاية «خليجيون».. انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الخميس

أول تعليق كويتي على نتائج لجنة تحقيقات أونروا

أهم الأخبار