مصر تشغل أول قطار سكة حديد في سيناء منذ 56 عامًا (صور)

مصر تشغل أول قطار سكة حديد في سيناء منذ 56 عامًا (صور)
محطة بئر العبد بعد تطويرها (وزارة النقل المصرية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الحكومة المصرية إعادة تشغيل خط «سكة حديد سيناء» الذي يربط مدينة العريش والدلتا، في خطوة هي الأولى منذ 56 عامًا، تشير إلى تحقيق استقرار أمني في المنطقة التي حاولت التنظيمات الإرهابية السيطرة عليها قبل عشر سنوات.

قطار سيناء في ذكرى التحرير

وتحتفل مصر اليوم الخميس 25 أبريل بذكرى «تحرير سيناء»، حيث جرى رفع العلم المصري فوق شبه جزيرة سيناء بعد استعادتها من إسرائيل في 25 أبريل 1982.

وتشكل سيناء أهمية استراتيجية لمصر، بوصفها البوابة الحدودية الشرقية، وتبلغ مساحتها 61 ألف كيلو متر مربع، أي نحو 6% من مساحة مصر، وتضم محافظتي شمال سيناء، وعاصمتها العريش، وجنوب سيناء وعاصمتها الطور.

تبلغ طول شبكة الطرق والأنفاق المنفذة في سيناء حوالي 3076 كم بإجمالي تكلفة 56 مليار جنيه.

قطار سيناء لربط شرق قناة السويس بغربها

وعملت السلطات المصرية على ربط شرق قناة السويس بغربها من خلال تدشين 6 أنفاق تمر أسفل قناة السويس تساعد على حركة العبور والبضائع وتساهم في تنفيذ خطط تنمية سيناء وربطها بالمدن الواقعة على الضفة الغربية لقناة السويس.

كما يربط سيناء بمدن غرب القناة كوبري السلام الذي يعبر فوق الممر المائي عند نقطة متقاربة في محافظة الإسماعيلية، ويساعد بدوره أيضًا في تسهيل حركة النقل، بالإضافة إلى معدية مائية تنقل السيارات والحافلات داخل محافظة الإسماعيلية إلى الضفة الشرقية من القناة.

وتمد مصر خط السكة الحديد من بئر العبد إلى العريش، ومنها إلى طابا، بالإضافة إلى تطوير ميناء العريش وتوسعاته ليصبح ميناء دوليًا محوريًا متصلاً بشبكة خطوط السكك الحديدية.

مخاوف إسرائيلية من قطار سيناء

وتثير هذه التطورات وخطط التنمية مخاوف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، حيث نشر موقع إخباري إسرائيلي مقالا لباحث في أنظمة البنية التحتية، تناول اقتراب مصر من تدشين كوبري السكة الحديد في منطقة الفردان، وهو ما يسمح باستئناف حركة القطارات إلى سيناء.

وانتهت هيئة السكة الحديد المصرية من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان/شرق بورسعيد/بئر العبد/العريش/طابا» البالغ إجمالي أطواله حوالي 500 كم، لتعيد خدمة القطارات إلى سيناء.

وبدأت القطارات في ذكرى تحرير سيناء اليوم العبور من غرب القناة إلى شرقها فوق الجسر المعدني المتحرك «كوبري الفردان» والذي جرى إعادة تأهيله ليصبح مزدوجا، مع إقامة كوبري آخر فوق قناة السويس الجديدة ليسمح بمرور القطارات بشكل مزدوج.

ويمتد هذا الخط إلى مدينة العريش لأول مرة، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حدي جديد يربط العريش بطابا يمر بوسط سيناء لخدمة حركة البضائع والركاب.

إنجاز 35 مشروعًا في سيناء بتكلفة 3.5 مليار جنيه خلال 10 سنوات

من جانبه، كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة تعمل على توفير أفضل الخدمات لأهالي سيناء، حيث شهدت انتهاء تنفيذ 35 مشروعا، في قطاع الصحة منذ تولى السيسي مقاليد الحكم في البلاد عام 2014.

وأوضح «عبد الغفار» أن المشروعات التي جرى إنجازها بمحافظة شمال سيناء، بلغت 8 مشروعات بتكلفة إجمالية 609 مليون جنيه، بسعة 170 سرير، من بينها مستشفيات بئر العبد النموذجي الجديد، ونخل المركزي، وتطوير مستشفى العريش العام، ووحدة طب أسرة الجوفة.

واستطرد أنه يجري العمل في 3 مشروعات بمحافظة شمال سيناء، وتتضمن إنشاء مبنى الغسيل الكلوي بمستشفى العريش العام، ومستشفى استقبال وطوارئ رمانة مستشفى استقبال وطوارئ بغداد، بطاقة استيعابية 166 سرير وبتكلفة إجمالية 224 مليون و257 ألف جنيه، ويجري طرح مشروع مستشفى استقبال وطوارئ الشيخ زويد بطاقة استيعابية 50 سرير وبتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه.

وأشار وزير الصحة إلى الانتهاء من 27 مشروعا، بمحافظة جنوب سيناء، بقيمة مليار، و117 مليون، و172 ألف جنيه، وبسعة 272 سريرا، والتي تضمنت مستشفى طابا المركزي، ومستشفى سانت كاترين المركزي، ومستشفى راس سدر المركزي، ومركز طب أسرة زهراء الطور، وأبورديس المركزي، وتطوير المبنى الهرمي بمستشفى شرم الشيخ الدولي، ووحدة طب أسرة القرية البدوية بطابا، ووحدة صحة أسرة وادي تال.

وأضاف أن عدد المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة جنوب سيناء تتضمن 7 مشروعات، بتكلفة 3 مليارات و770 ألف جنيه، بطاقة استيعابية 211 سرير، متضمنة مستشفى الطور الجديدة، ومستشفى دهب المركزي، ومستشفى نويبع، بينما يجري الإعداد لطرح المعمل المشترك بالطور بتكلفة تقدر بنحو 100 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا:

سكك حديد مصر تعلن تشغيل القطار الثالث من قطارات التالجو الفاخرة

شكري يوضح حقيقة «تجهيزات سيناء».. وحوار مع ليفني يثير الجدل (فيديو)

أهم الأخبار