شكري يوضح حقيقة «تجهيزات سيناء».. وحوار مع ليفني يثير الجدل (فيديو)

شكري يوضح حقيقة «تجهيزات سيناء».. وحوار مع ليفني يثير الجدل (فيديو)
شكري في اجتماع على هامش مؤتمر ميونيخ. (إكس)
القاهرة: «خليجيون»

جددت مصر نفي ما تردد بشأن تمهيد منطقة على حدودها مع غزة يمكن أن تؤوي الفلسطينيين في حال أدى عدوان بري إسرائيلي على رفح إلى نزوح جماعي عبر الحدود.

فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على سؤال من وزيرة خارجية إسرائيل السابقة، تسيبي ليفني حول حركة المقاومة الإسلامية «حماس» والاجماع الفلسطيني، مما أثار ردود فعل واسعة.

شكري: قفز إلى الاستنتاجات في سيناء

وتحدث شكري عن عمليات البناء التي وردت تقارير بشأنها على الحدود قائلا «هذا أمر افتراضي تماما. نجري دوما أعمالا للصيانة على حدودنا، لذا أعتقد أن ذلك بمثابة قفز إلى الاستنتاجات بخصوص ما تمثله تلك الأنشطة».

وقال وزير الخارجية المصري في مؤتمر ميونيخ للأمن إن تهجير الفلسطينيين أمر غير مقبول، لكنه أوضح أن بلاده ستتعامل مع المدنيين بصورة إنسانية.

وكانت وكالة رويترز قد ذكرت يوم الجمعة أن مصر تمهد منطقة على حدودها مع غزة يمكن أن تأوي الفلسطينيين في حال أدى هجوم عسكري إسرائيلي على رفح إلى نزوح جماعي عبر الحدود.ووصفت مصادر ذلك بأنه تحرك طارئ.

وقال محافظ شمال سيناء في وقت سابق إن القوات المسلحة تقيم منطقة لوجستية لاستقبال المساعدات لصالح غزة. وأضاف المحافظ أن المنطقة التي يجري إنشاؤها تشمل مواقف للشاحنات ومستودعات ومكاتب إدارية ومساكن للسائقين.

وحذرت مصر مرارا من احتمال أن يؤدي الهجوم الإسرائيلي المدمر على غزة إلى نزوح الفلسطينيين إلى سيناء، وهو أمر تقول القاهرة إنه غير مقبول على الإطلاق.

وأجرى وزير الخارجية جهدا دبلوماسيا للضغط من أجل وقف إطلاق النار خلال اجتماعات مع منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ووزير الخارجية النرويجي شكري. نظرائهم البرتغاليين على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.

على صعيد آخر، تداول نشطاء تواصل اجتماعي مقطع الفيديو المأخوذ من جلسة حوارية بمؤتمر ميونخ للأمن 2024، حيث قال شكري ردا على سؤال لوزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة: «أعتقد أن من الصحيح تماما أن حماس خارج الأغلبية المعترف بها للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية والاعتراف بإسرائيل والاعتراف بتسوية تفاوضية ورفضهم التنازل عن دعم العنف».

ولكن الوزير المصري تابع قائلا: «لابد أن يكون هناك أيضا مساءلة حول لماذا تم تمكين حماس في غزة ولماذا تموّل في غزة لتعزيز الانقسام بين حماس وبقية التيار الأساسي للكيانات الفلسطينية المتبقية الصانعة للسلام سواء كانت السلطة (الفلسطينية) أو (منظمة التحرير الفلسطينية) أو الرأي العام، وهنا أنا أرى أن هذه مسألة مهمشة وينبغي التطرق لها.. ».

شكري: اجتياح رفح يهدد الأمن القومي المصري

وأضاف: «أعتقد في الظروف الراهنة والأهداف هناك ذكر لغياب الاتساق، وهذا أمر غير مسبوق، فهذا أول صراع يكون فيه تردد بالدعوات لوقف الأعمال العدائية، في كل الصراعات الأخرى تكمن المهمة الفورية هو وقف الأعمال العدائية ثم يكون هناك حل لأي أبعاد كانت للمشكلات عبر التفاوض».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، سامح أبوزيد، قد نشر مقتطفات من تصريحات سامح شكري بتدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك، قائلا إن «الوزير شكري ندد كذلك بعجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب اللإنسانية التي تشنها إسرائيل ضد سكان قطاع غزة».

ونقل المتحدث تحذير وزير الخارجية من «العواقب الجسيمة التي تكتنف أية عمليات عسكرية في مدينة رفح - الملاذ الأخير لحوالي 1.4 مليون نازح فلسطيني - وتداعياتها التي تتجاوز كافة حدود المفاهيم الإنسانية والقوانين الدولية، منوهاً إلى أن «حدوث مثل هذا السيناريو من شأنه أن يؤثر على الأمن القومي المصري، ويؤدي إلى أضرار لا يُمكِن إصلاحها ستلحق بالسلم والأمن في الشرق الأوسط».

اقرأ المزيد:

ثالث فيتو أميركي يتربص بمأساة غزة في مجلس الأمن

لجنة عليا لتحقيق الجنسية بالكويت.. إجراء دستوري أم خطوة لحل أزمة «النصف قرن»؟

ابنة أبو بكر البغدادي تروي أدق تفاصيل الحياة الخاصة لـ«زعيم داعش» (فيديو)

أهم الأخبار