تعاون سعودي - عماني في 10 مجالات اقتصادية

تعاون سعودي - عماني في 10 مجالات اقتصادية
القاهرة: خليجيون

أبرمت سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم لتمويل البنية الأساسية لعدد من المناطق الصناعية في السلطنة، كما اتفقا على التعاون في أكثر من 10 مجالات اقتصادية.

تطوير القطاعات الصناعية

وبحسب وفق وكالة الأنباء العُمانية، تهدف الاتفاقية إلى تطوير القطاعات الصناعية واللوجستية عبر توفير كافة الخدمات الأساسية، وتشجيع القطاع الخاص للإسهام في التنمية الاقتصادية بسلطنة عُمان بما يتوافق مع "رؤية عُمان 2040".

وتأتي المذكرة في إطار التعاون الإنمائي بين الجانبين لدعم المجالات التنموية في سلطنة عُمان كالبنى الأساسية وبرامج التعليم العالي والمهني، وقطاعات المياه والصناعة والتعدين والنقل والاتصالات، بالإضافة إلى المشروعات الإنمائية في قطاع الطاقة.

وجاء ذلك من خلال لقاء وزير المالية العُمانية اليوم سلطان بن سالم الحبسي، مع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمن المرشد، تضمن لبحث آليات التعاون بين سلطنة عُمان والصندوق ومستجدات المشروعات التنموية المشتركة.

ويأتي توقيع المذكرة بعد أيام من قيام وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية بزيارة رسمية إلى عُمان استعرض خلالها عدد من الملفات ذات العلاقة بتعزيز وصول المنتجات الوطنية إلى الأسواق العمانية، وبحث سبل التعاون في مجال تنمية صادرات الخدمات في القطاع اللوجستي وتبادل الخبرات.

وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار جهود هيئة تنمية الصادرات السعودية في تحسين كفاءة البيئة التصديرية، وفتح آفاق جديدة تعزز وتيسّر رحلة المصدّر إلى الأسواق الدولية والإقليمية ومنها السوق العماني، وتؤكد الزيارة عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الشقيقة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وتستضيف مدينة الرياض خلال الفترة من 28 - 29 أبريل الجارزي، الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار: «التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية» وهو الاجتماع الأول من نوعه للمنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بحضور ومشاركة رؤساء الدول وصانعي السياسات من مختلف دول العالم

توقعات صندوق النقد

وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد السعودية في العام 2025 بنسبة 6%، مقابل نمو متوقع عند 2.6% في العام الجاري، وفيما يلي جدول يظهر ترتيب الدول العربية المذكورة في التقرير من حيث معدل النمو الاقتصادي في العام 2025:

اقرأ المزيد

منتدى اقتصادي عالمي في الأراضي السعودية

شاهد| أبو عبيدة يوضح حقيقة القضاء على المقاومة الفلسطينية

أهم الأخبار