اهتمام بريطاني بتطوير التعاون الاقتصادي مع مصر

اهتمام بريطاني بتطوير التعاون الاقتصادي مع مصر
صورة جوية للعاصمة المصرية القاهرة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أظهرت بريطانيا اهتمامًا متزايدًا لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر، وذلك بعد الكشف عن دعم محتمل من المملكة المتحدة للقاهرة بـ400 مليون دولار على مدى عامين، لتثبيت ركائز الاقتصاد المصري الذي تلقى خلال السنوات الأخيرة صدمات أثرت على مستوى المعيشة والظروف الاجتماعية للمواطنين، على وقع ندرة السيولة الأجنبية.

وعقد مسؤولون مصريون، اليوم الجمعة، مناقشات مع وفد بريطاني يضم ممثلين عن كبرى الموانئ البريطانية، تطرقت إلى التطورات الاقتصادية التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية والفرص الاستثمارية المتاحة في مصر سواء في الموانئ أو القطاعات الصناعية المتنوعة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري مع ممثلي موانئ تيلبوري «ports of Tilbury» وموانئ دبي العالمية لندن DP World London Gateway، بالإضافة إلى مصنع «داجنهام» التابع لشركة فورد وشركة «Gorilla Technology Group».

اهتمام بريطاني بالفرص الاستثمارية في مصر

وأوضح جهاز التمثيل التجاري، في بيان اليوم الجمعة، أن الوفد البريطاني أبدى اهتمامًا خاصًا بالفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الأغذية والمشروبات والسيارات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة النظيفة.

وقام الوفد البريطاني بتسليط الضوء على أهمية ميناء التايمز باعتباره قريب جدًا من الدول الأوروبية، وأن لديه «خطوط رورو» تعمل كل 12 ساعة إلى أسواق هذه الدول.

اهتمام بريطاني بالمنتجات المصرية (الإنترنت)
اهتمام بريطاني بالمنتجات المصرية (الإنترنت)

إنشاء «Trade Link» بين ميناء التايمز وأحد الموانئ المصرية

وأشار الوفد إلى وجود فرصة كبيرة في إنشاء «Trade Link» بين ميناء التايمز وأحد الموانئ المصرية، حيث جرى الإشارة إلى المنافع التي يمكن أن تحققها الشركات البريطانية عند اتخاذ مصر كمركز لإدارة أعمالها التجارية في مصر لتكون بوابتها إلى أفريقيا، خاصة أن مصر تتمتع باتفاقات تجارة حرة مع 22 دولة أفريقية من خلال اتفاق «الكوميسا» ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشارت مصر إلى العديد من الفرص التصديرية المتاحة في أفريقيا في قطاعات متعددة، ومنها على سبيل المثال القطاع الدوائي، حيث كانت تعتمد أفريقيا بشكل كبير على وارداتها من الهند والصين، والتي قامت بزيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه، كما يجرى حاليًا إقامة طريق القاهرة - كيب تاون والمقرر الانتهاء منه بنهاية هذا العام.

وفد بريطاني رفيع يزور القاهرة يوليو المقبل

كما يزور وزير الصادرات البريطانية، القاهرة خلال شهر يوليو المقبل، على رأس بعثة من الشركات البريطانية، بهدف دفع عجلة التبادل التجاري بين البلدين وتوعية مجتمع الأعمال في الجانبين بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها.

وأوضح جهاز التمثيل التجاري، في بيان اليوم الجمعة، أن الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الأوروبي بالتمثيل التجاري عقد مباحثات مع Jaya Charania نائب المبعوث التجاري البريطاني لأفريقيا و الوفد المرافق لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وبريطانيا، وذلك خلال زيارتها لمصر.

وتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات أبرزها آلية المراجعة الزراعية في إطار اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية، حيث جرى استعراض الطلبات المصرية المتعلقة بزيادة الحصص والمواسم التصديرية لعدد من المحاصيل الزراعية والطلبات البريطانية الخاصة بالتعريفة الجمركية لعدد من البنود الجمركية.

تيسير إجراءات تصدير الأغذية المركبة من مصر إلي المملكة المتحدة

وبحث اللقاء سبل تيسير إجراءات السماح بتصدير الأغذية المركبة من مصر إلي المملكة المتحدة في ضوء خطة مصر للسيطرة علي متبقيات المبيدات و دفع صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى السوق البريطاني.

وأكد الجانب البريطاني اعتزامه تنظيم ورشة عمل حول حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع الجهات المصرية المعنية لتبادل الخبرات بين الجانبين و نشر ثقافه حقوق الملكية الفكرية لدى مجتمع الاعمال.

واتفق الجانبان على سرعة دفع وتيرة المفاوضات للانتهاء من آلية المراجعة الزراعية وحل النقاط العالقة بالعملية التفاوضية قبل عقد اجتماع مجلس المشاركة المصري البريطاني خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا:

مصر تنتظر 400 مليون دولار بريطانية

أهم الأخبار