الصراع الأميركي - الروسي يدخل ليبيا نفقًا مظلمًا

الصراع الأميركي - الروسي يدخل ليبيا نفقًا مظلمًا
بوتين وبايدن (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أزيح الصراع الأميركي الروسي الأزمة الليبية إلى مساحة معقدة تأبى على الحل السياسي، بالتزامن مع تحشيد عسكري روسي غير مسبوق في الدولة الأفريقية شديدة الأهمية الاستراتيجية في ضوء الصراع الدولي بالإقليم، وهي الخطوة التي تتزامن مع فرض الولايات المتحدة سطوتها على بعثة الأمم المتحدة للدعم التي فشلت لمرات عديدة في فرض مقاربة للحل.

وقبل أسبوع أعلن المبعوث الأممي عبد الله باتيلي استقالته من مهمته في ليبيا، تاركًا المسؤولية لنائبته الدبلوماسية الأميركية ستيفاني خوري، التي بدورها ستواجه مناكفة روسية في عملها المرتقب بالملف الليبي.

ولاحظ المبعوث الأميركي السابق إلى ليبيا جوناثان وينر النفوذ الروسي، على مدى عقد من الزمن، بقوله إن موسكو زودت حفتر ومجلس النواب والحكومات المنبثقة عن البرلمان بمليارات الدولارات من الدنانير الليبية المزيفة، التي طبعتها مطبعة الدولة الروسية. وجرى تسليم هذه الأموال في السابق، دون مساءلة، إلى القسم الشرقي من مصرف ليبيا المركزي، لكنها الآن تنتهي مباشرة في أيدي حفتر وأبنائه لتوزيعها على النحو الذي يرونه مناسبا.

صراع مزدوج على ليبيا

وفي مقال تحليلي نشره موقع «ميدل إيست إنستيتيوت» الأمريكي، يقول جوناثان وينر إن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا واجهت عقبات كبيرة في جهودها لمساعدة الحكومات الانتقالية في ليبيا على استعادة الأمن العام وتعزيز سيادة القانون والمصالحة الوطنية وحماية حقوق الإنسان، وجعل المؤسسات الحكومية الليبية فعالة وخاضعة للمساءلة.

ولا تزال البلاد منقسمة بين حكومتين رئيسيتين، لا تحتكر أي منهما القوة، وتعتمد على الميليشيات في منطقة سيطرتها. ففي الغرب، تسيطر على السلطة حكومة الوحدة الوطنية التي ترعاها الأمم المتحدة، والتي يرأسها عبد الحميد الدبيبة وعاصمتها طرابلس.

وتحظى حكومة الاستقرار الوطني، التي تتخذ من سرت مقرا لها، والتي جرى تشكيلها في مارس 2022 بقيادة أسامة حماد، بتأييد مجلس النواب الليبي وتعمل بتوجيه من «القيادة العامة» التابع للمشير خليفة حفتر، وتسيطر على جزء كبير من شرق البلاد وجنوبها بمساعدة جهات أجنبية مثل روسيا والإمارات العربية المتحدة.

فشل مهام البعثة الأممية في ليبيا

وفي السنوات الأخيرة، كان الهدف الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا هو تأمين انتخابات برلمانية ورئاسية وطنية من شأنها أن تؤدي إلى تشكيل حكومة ليبية موحدة تتمتع بالشرعية، ويختارها الشعب الليبي. ومع ذلك، فإن استقالة آخر ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبد الله باثيلي، في 16 أبريل، تعكس أن عملية الأمم المتحدة وصلت إلى طريق مسدود.وتبدو فرص النجاح في هذا المجال على المدى القريب معدومة، حيث أن العمليات الأساسية في حالة احتضار إلى حد كبير.

وفي إحاطته الأخير أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإعلان استقالته، ذكر باتيلي سلسلة من الأسباب لعدم قدرته على تحقيق تقدم في الانتخابات. وشملت هذه «المقاومة العنيدة، والتوقعات غير المعقولة، واللامبالاة بمصالح الشعب الليبي" من جانب القادة السياسيين الليبيين. وتنطبق نفس الأوصاف أيضًا على خطايا الجهات الأجنبية الأكثر تورطًا في ليبيا، ولكن في بيانه الختامي، غض باتيلي النظر اليهم إلى حد كبير، واكتفى بالإشارة بشكل عام إلى «المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة" في ليبيا، دون تسمية أسماء.

باتيلي يرفع راية الإحباط ويغادر ليبيا

واختتم باتلي تصريحاته أمام مجلس الأمن بالقول إن «التصميم الأناني للقادة الحاليين على الحفاظ على الوضع الراهن من خلال التكتيكات والمناورات المماطلة على حساب الشعب الليبي يجب أن يتوقف». وأكد أن ذلك لن يحدث إلا إذا توحد أعضاء مجلس الأمن الدولي وطالبوا به.

المبعوث الأميركي السابق إلى ليبيا يعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين يقوض أي محاولة للوصول إلى حل سياسي، متابعًا: «باستخدام مجموعة من الأدوات - العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية - حقق دعم بوتين لسلطات شرق ليبيا مكاسب رائعة لروسيا، حيث مكنت دينارات الجوزناك الأولية حفتر ومجلس النواب من تعطيل تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي لعام 2015 إلى أجل غير مسمى، وكذلك إنشاء حكوماتهما الموازية، التي يسيطر عليها حفتر لجميع الأغراض ذات المغزى، وتنفيذ مهام حكومية غير أمنية في الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من قبل قوات حفتر».

فشل حفتر في السيطرة على طرابلس والمنطقة الساحلية الشرقية فقط بعد توقف حملته في الفترة من أبريل 2019 إلى يناير 2020، وذلك بشكل أساسي بسبب تدخل تركيا. وقد زودت الأخيرة حكومة طرابلس والقوات التابعة لها بطائرات بدون طيار، وأنظمة دفاع جوي، واستخبارات، ودعم بحري، مما أجبر في نهاية المطاف حفتر وقواته ومرتزقته، بالإضافة إلى قناصين قدمتهم مجموعة فاغنر بقيادة يفغيني بريجوزين، على التراجع. وقد ترك انسحاب حفتر وحلفائه وراءه عددًا لا يحصى من الألغام الأرضية والأفخاخ المتفجرة، بما في ذلك العبوات الناسفة الملحقة بألعاب الأطفال مثل الدببة.

تجذير الوجود الروسي في ليبيا

بالنسبة للقوات الروسية، فإن الانسحاب وصل إلى قاعدة الجفرة الجوية فقط، في وسط ليبيا، حيث تحصنت مجموعة فاغنر والقوات الروسية المرتبطة بها، وقامت ببناء شبكة واسعة النطاق من المواقع التي يقال إنها يمكن لروسيا استخدامها لمساعدة حفتر (وروسيا) في السيطرة على البنية التحتية الاستراتيجية من خلال توفير المعلومات الاستخبارية والمشورة، والدعم التشغيلي. وبالاعتماد على ليبيا كقاعدة عسكرية لها، تمكنت روسيا من توسيع نفوذها ودعمها العسكري للحكومات في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ويعتقد جوناثان وينر أن بينما مشاركة الولايات المتحدة متقطعة وغير كافية في حين عززت روسيا موقفها في ليبيا، مشيرًا إلى تقويض النفوذ الأميركي بشدة بسبب إهمال هذا الملف الذي ميز السياسة في عهد الرئيس دونالد ترامب تجاه هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي مزقتها الحرب.

حفتر في روسيا (الإنترنت)
حفتر في روسيا (الإنترنت)

وأشار إلى الدعم الأميركي لعملية الأمم المتحدة لتأمين الانتخابات، حتى مع تعثر تلك الجهود مرارًا وتكرارًا في مواجهة المعارضة، العلنية والسرية من قبل شخصيات مثل حفتر ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى. في السنوات الأخيرة، أرسل الرئيس بايدن من حين لآخر مسؤولين كبار مثل مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA) ويليام بيرنز للقاء شخصيات ليبية رئيسية، بما في ذلك حفتر، في محاولة لمواجهة اعتمادهم على روسيا. ولكن بعد مرور 12 عاماً على مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة مسؤولين أميركيين آخرين في بنغازي، وبعد مرور عقد على إغلاق السفارة الأميركية في طرابلس، لم تقم الولايات المتحدة بعد بإعادة تأسيس عملياتها الدبلوماسية الطبيعية على الأرض هناك، مما يعكس ليس فقط المخاوف من تكرار كارثة بنغازي، ولكن أيضًا عدم إعطاء الأولوية التي أعطتها الحكومة الأمريكية لليبيا منذ نهاية إدارة أوباما.

حضور أميركي متذبذب في ليبيا

ومؤخرًا، طلبت إدارة بايدن من الكونجرس توفير التمويل لإنشاء سفارة أمريكية جديدة في ليبيا. ومن الجيد أن نرى الولايات المتحدة تتحرك أخيراً إلى ما بعد صدمة بنغازي. لكن القرار بذلك جاء متأخرا.

ومع انشغال صناع القرار في الولايات المتحدة هذه الأيام بأوكرانيا/روسيا، وغزة/إسرائيل، وإدارة المنافسة الجيوسياسية مع الصين، فإن الإدارة اليومية للعلاقة مع ليبيا أصبحت إلى حد كبير في أيدي ريتشارد نورلاند، المبعوث الخاص والسفير السابق إلى ليبيا.

ومع ذلك فإن فترة عمل السفير نورلاند في هذه الحقيبة تقترب من النهاية. وبعد خمس سنوات شاقة من الجهود المتواصلة، فشلت الإدارتان اللتان خدم فيهما في منحه الأدوات اللازمة لمواجهة التقدم الروسي بشكل أكثر فعالية وسط انتصار الجهات الفاعلة في الوضع الراهن والتي ازدهرت تحت المظلة الروسية.

في انعكاس لسياسة الولايات المتحدة، فقد قدم نورلاند دعمًا أميركيًا دائمًا لمبادرات الأمم المتحدة بشأن الانتخابات التي ظل يُنظر إليها منذ فترة طويلة على أنها تراوح في مكانها.

مدير الاستخبارات المركزية يلتقى الدبيبة في طرابلس
مدير الاستخبارات المركزية يلتقى الدبيبة في طرابلس

وفي انعكاس لسياسة الولايات المتحدة مرة أخرى، التقى بشكل متكرر مع حفتر للحصول على دعمه للعمليات الانتخابية وتوحيد الجيش الليبي، دون تحقيق أي تنازلات واضحة.

وسوف تتولى خليفته، السفيرة الأميركية الجديدة لدى ليبيا، جنيفر جافيتو، التي جرى تعيينها مؤخراً، منصبها لتسيير الأعمال ما لم تختر واشنطن تبني جهد أكثر قوة.

ولتحقيق أي فرصة للنجاح، ينصح المبعوث الأميركي السابق بأن تبدأ المشاركة الأميركية المكثفة في إعادة تشكيل بيئة أصبحت مريحة للغاية بالنسبة لحفتر والجهات الفاعلة الأخرى في الوضع الراهن في ليبيا وكذلك الحكومات الأجنبية التي روجت لهم.

ويرى جوناثان وينر أن السياسة الأميركية الحالية بشأن ليبيا تعثرت، بعدما كانت تعتمد على الأمم المتحدة للقيام بالعبء الثقيل في الانتخابات الليبية، وعجزها عن تحديد كيفية التعامل مع المشكلة التي تفرضها صفقة حفتر مع روسيا.

وبعيداً عن إعادة فتح السفارة الأميركية ووجود دبلوماسيين على الأرض، ينصح وينر الولايات المتحدة بأن تفكر في الأدوات التي تحتفظ بها لممارسة نفوذها.

وتواصل موسكو المضي قدمًا لتعزيز تواجدها في ليبيا، بما في ذلك الجهود المبذولة لإنشاء ميناء بحري على طول الساحل الشرقي لليبيا، متابعًا: «ينبغي لكبار مسؤولي الأمن القومي الأميركيين الذين يعملون على ليبيا أن يفكروا في استخدام أدوات قسرية متعددة تحت تصرف واشنطن، بما في ذلك قانون ماغنيتسكي والعقوبات الأخرى، كما اقترحت مؤخرًا ستيفاني ويليامز، الدبلوماسية الأميركية الكبيرة السابقة والقائم بأعمال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا».

اقرأ أيضًا:

ما حقيقة «الانفلات المالي» في ليبيا بعد اكتشاف عملات مزورة؟

ما حقيقة «الانفلات المالي» في ليبيا بعد اكتشاف عملات مزورة؟

خليجيون| «ضريبة البرلمان» تحشر ليبيا في مواجهة سياسية جديدة

أهم الأخبار