مصر تجمع 760 مليون دولار من «سيارات المغتربين»

مصر تجمع 760 مليون دولار من «سيارات المغتربين»
مجموعة من السيارات الجديدة مصطفة في مرآب للمركبات
القاهرة: «خليجيون»

جمعت مصر 760 مليون دولار من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين المقيمين في الخارج، من بين إجمالي قيمة أوامر الدفع الصادرة للمستفيدين البالغة 1.8 مليار دولار.

والموافقة الاستيرادية صالحة لمدة 5 سنوات، ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

آخر موعد لمبادرة «سيارات المغتربين»

وقال وزير المالية المصري محمد معيط إن المبادرة تنتهي يوم الإثنين 29 أبريل، و«لن يتم تمديدها مرة أخرى»، مضيفًا: «أصدرنا أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية حتى الآن، والعمل جارٍ لتسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن».

وتابع أن «معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين في الخارج تتزايد، حيث بلغت 27 ألف سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون حتى الآن».

مجموعة من السيارات الجديدة مصطفة في مرآب للمركبات
مجموعة من السيارات الجديدة مصطفة في مرآب للمركبات

لماذا مبادرة «سيارات المغتربين»؟

وأطلقت الحكومة المصرية هذه المبادرة في نوفمبر 2022، وجرى تمديدها مرتين بهدف زيادة حصيلة البلاد من العملة الصعبة في ظل شح العملات الأجنبية الذي كانت تعاني منه البلاد قبل توصلها مؤخراً لاتفاق مع صندوق النقد الدولي برفع برنامج الدعم من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وبحسب الوزير فإن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

وفي 29 يناير الماضي، أعلن وزير المالية المصري موفقة مجلس الوزراء على مد العمل بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج لثلاثة أشهر كمهلة إضافية أخيرة لتوسيع قاعدة المستفيدين، على ضوء الإقبال الذي شهدته المرحلة الثانية، حيث تضاعف عدد المسجلين في أول شهرين من المرحلة الثانية أكثر من 3 مرات مقارنة بنفس الفترة من المرحلة الأولى.

اقرأ أيضًا:

منذ «التعويم».. تراجع أسعار السيارات في مصر بنسبة 25%

وزيرة الهجرة تحذر المغتربين المصريين من محتالي «مبادرة السيارات»

أهم الأخبار