الأمطار تربك الإمارات.. إلغاء رحلات دولية إلى دبي وتعليق مرور الحافلات بالطرق

الأمطار تربك الإمارات.. إلغاء رحلات دولية إلى دبي وتعليق مرور الحافلات بالطرق
سيول الإمارات ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت مطارات دبي اليوم الخميس، تحويل مسار رحلات قادمة خلال فترة الليل إلى مطارات أخرى، وإلغاء تسع رحلات قادمة وأربع رحلات مغادرة أنه بسبب الظروف الجوية الحالية غير المستقرة.

وحثت مطارات دبي في بيان الضيوف المغادرين بتخصيص وقت إضافي لرحلتهم إلى المطار، حيث يتوقع حدوث اختناقات مرورية في الطرق المؤدية إلى المطار، وكذلك استخدام مترو دبي للوصول إلى المبنيين 1 و3 في مطار دبي الدولي، كلما كان ذلك ممكناً.

وأكدت مطارات دبي على أن سلامة وراحة الضيوف المسافرين تقع على رأس أولوياتها، حيث تعمل مع شركات الطيران والشركاء الاستراتيجيين للحد من أي تأخيرات محتملة.

تعليق مؤقت لخدمة الحافلات عبر المدن

في نفس الوقت أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن تعليق مؤقت لخدمة الحافلات عبر المدن بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة.

ودعت الهيئة إلى متابعة حساباتها للاطلاع على المستجدات.

وأكدت استعدادها التام لضمان إنسيابية التنقل لجميع مستخدمي الطرق في دبي تزامناً مع التقلبات الجوية الراهنة.

وقالت الهيئة عبر حسابها على «إكس»: «هيئة الطرق والمواصلات على استعداد تام وتضع جهودها كافة لضمان انسيابية التنقل لجميع مستخدمي الطرق في دبي تزامناً مع التقلبات الجوية».

وكانت الهيئة أوصت الجمهور باتباع إرشادات السلامة عند قيادة المركبات أثناء تقلبات الطقس، وقالت «ابتعد عن مناطق تجمع مياه الأمطار وقُد المركبة بتمهل في الشوارع المبللة».

وأضافت «لا تحاول زيادة سرعتك بتجاوز مركبة بطيئة أمامك، أو الابتعاد عن مركبة خلفك، لأن الطرق المبتلة تساهم في زيادة احتمالية انزلاق المركبة وتقلل من كفاءة المكابح».

طواريء في دبي

في المقابل أكدت الفرق الميدانية التابعة لحكومة لدبي، استعدادها التام للتعامل مع الحالة الجوية الماطرة التي تتعرض لها الإمارة اليوم الخميس، حيث تبذل الفرق المنتشرة في كافة أنحاء الإمارة جهوداً استثنائية للتعامل مع الحالات الناجمة عن تقلبات الطقس وهطول الأمطار لضمان الحفاظ على السلامة العامة.

وحرصت الفرق الميدانية في دبي منذ الصباح الباكر، على التعامل مع الحالات الناجمة عن هطول الأمطار في جميع المناطق، لضمان الحفاظ على السلامة العامة وراحة الجمهور، وفق منظومة استباقية متكاملة من الإجراءات المتعلقة بتصريف الأمطار، والتعامل مع الحالات والبلاغات عند حدوثها، بكفاءة على مدار 24 ساعة.

وأكدت القيادة العامة لشرطة دبي مواصلة جهودها للتعامل مع المنخفض الجوي الحالي الذي تشهده الدولة، ودعت إلى الالتزام بإرشادات الأمن والسلامة سواء على الطريق، أو العمل، أو في المنزل. ونصحت بمتابعة النشرات والتنبيهات الجوية الصادرة من المصادر الرسمية.

وطمأنت أفراد المجتمع بأن الكوادر الشرطية المتخصصة على استعداد تام على مدار الساعة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة الجميع.

من جهتها أعلنت بلدية دبي عن جاهزيتها التامة للاستجابة السريعة ومعالجة البلاغات الناتجة عن تقلّبات الطقس وهطول الأمطار في كل مناطق الإمارة، لضمان الحفاظ على السلامة العامة.

كما أعلنت هيئة الطرق والمواصلات استعدادها التام للتعامل مع الأحوال الجوية، وأنها تسخر جهودها كافة لضمان انسيابية التنقل لجميع مستخدمي الطرق في دبي تزامناً مع التقلبات الجوية.

تحذيرات من أمطار رعدية

كانت دولة الإمارات أعلنت أمس الأربعاء حالة التأهب والطواريء لمواجهة الحالة الجوية التي تشهدها الدولة على مدار الأيام الماضية.

وقالت المنظومة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في بيان لها على «إكس» إنها أكدت رفع مستوى التأهب والجاهزية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة، وذلك لضمان فاعلية الاستجابة وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي.

الأمطار تضرب السعودية

في المقابل ضربت موجة مطرية غزيرة، إثر سحب ركامية رعدية، المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية أمس الأربعاء حيث هلعت الجهات المعنية عبر فرق الطوارئ بإغلاق الأنفاق والجسور والشوارع الرئيسية.

وأعلنت أمانة المنطقة الشرقية عن إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام احترازيًا تزامنًا مع الحالة المطرية، حفاظًا على سلامة المواطنين، وقالت عبر تغريدتها على منصة «إكس»: تم إغلاق نفق طريق الرياض مع طريق أمير المؤمنين أبو بكر الصديق بالتنسيق مع مرور المنطقة الشرقية.

كما دعت الجهات المختصة بالمنطقة، الجميع، إلى توخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، واتباع تعليمات الجهات المختصّة، في الوقت الذي رفعت تلك الجهات الجاهزية والاستعداد في غرف العمليات والتحكم بمراكز الأزمات والمخاطر، لمتابعة الحالة المطرية.

إعلان حالة التأهب

ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس»، يوم الأربعاء، عن المركز الوطني للأرصاد السعودية توقعاتها «بهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد على نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، الرياض، القصيم، حائل، الجوف، الحدود الشمالية والشرقية».

وقالت الوكالة «واصلت لليوم الثاني الأمطار على العاصمة الرياض، حيث ارتوت على إثرها الأرض، ولا تزال السماء ملبدة بالغيوم.

اقرأ أيضا:السعودية تبحث عن مصادر طاقة في الفضاء

ضغوط غربية تتصاعد على الإمارات.. «روسيا» كلمة السر

أهم الأخبار