ساهم في العدوان الوحشي على غزة.. السعودية تنتقد إفراط الولايات المتحدة في استغلال «الفيتو»

ساهم في العدوان الوحشي على غزة.. السعودية تنتقد إفراط الولايات المتحدة في استغلال «الفيتو»
مندوبة أمريكا في مجلس الأمن ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

انتقدت السعودية، اليوم الخميس، ما وصفته بالإفراط في استخدام بعض الدول لحق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن.

واعتبر مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد العزيز الواصل «الإفراط» في استخدام ممارسة حق النقض (الفيتو)، كان أحد أسباب استمرار العدوان على غزة.

وقال الواصل إن استخدام الفيتو ساهم «بشكل فج في استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة».

وقال السفير عبد العزيز الواصل في كلمة أمام مجلس الأمن إن استخدام الفيتو تسبب في حرمان دولة فلسطين من «حق مشروع وعبّر عن وقوف ضد إرادة المجتمع الدولي».، وفق مانقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأضاف الواصل خلال جلسة خصصت لمناقشة حق النقض «لطالما تطلعت جميع الشعوب المحبة للسلام لحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة وهو حق مشروع يجسد مطلب الشعب الفلسطيني».

والشهر الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ضد مشروع قرار قدمته الجزائر بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وبلغ عدد الأعضاء الذين صوتوا لصالح منح فلسطين العضوية الكاملة في جلسة لمجلس الأمن 12 دولة، في حين امتنعت دولتان عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، واعترضت الولايات المتحدة على المشروع.

وتابع الواصل «أدى استخدام الفيتو إلى حرمان دولة فلسطين من حق مشروع وعبّر عن وقوف ضد إرادة المجتمع الدولي».

وقال الواصل إن بلاده «تطالب مجلس الأمن بتطبيق قراراته ذات الصلة بالوصول لوقف فوري ودائم لإطلاق النار يضمن وقف العمليات العسكرية والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ويوفر الحماية للمدنيين ويسهم بإدخال المساعدات الإنسانية».

وتابع «نعتبر إعاقة منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة يسهم في تكريس تعنت الاحتلال الإسرائيلي».

غضب عالمي من الفيتو الأميركي

وسادت حالة من الغضب في كثير من دول العالم عقب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض ضد قرارت تهدف لوقف إطلاق النار في غزة ومنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

وأعربت المجموعة السداسية العربية عن استيائها من موقف الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، من خلال استخدام حق النقض «الفيتو» أمام قبول فلسطين عضوا كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وعبرت الدول الست، الممثلة في السداسية العربية، عن غضبها تجاه تجاهل الولايات المتحدة الورقة العربية المقدمة كخطة لما بعد الحرب.

واستخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي حق النقض لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

فيما قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو كونج إنه «فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية الإسرائيلية، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) عشرات المرات.منذ اندلاع الجولة الحالية من الصراع في غزة، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض خمس مرات، أربع منها عرقلت وقف إطلاق النار في غزة».

وأضاف على إكس «هذه المرة، منعت فلسطين حصراً من الانضمام رسمياً إلى الأمم المتحدة.تعتمد الولايات المتحدة بعناد على مصالحها الخاصة وحساباتها الجيوسياسية، وقد أساءت استخدام حق النقض بشكل متكرر. وهذه ليست مسؤولية دولة كبرى مسؤولة».

اقرأ أيضا: إعدام سعودي لانضمامه لتنظيم «القاعدة» وتمويل أعمال إرهابية

القبض على وزير كويتي سابق في المطار قبل مغادرته البلاد

أهم الأخبار