تحرك بحري مصري - سعودي في البحر الأحمر.. إليك القصة

تحرك بحري مصري - سعودي في البحر الأحمر.. إليك القصة
سفينة إمداد تابعة للقوات البحرية المصرية
القاهرة: خليجيون

أعلن الجيش المصري يوم الأحد أن عناصر من القوات البحرية المصرية ستشارك مع عدة بلدان في تدريب بحري مشترك بالسعودية.

وقال المتحدث في بيان إن «التدريب المشترك (الموج الاحمر) سيستمر عدة أيام في نطاق البحر الأحمر»

وأوضح أن من المقرر أن يشهد التدريب عددا من الأنشطة والفعاليات التي "توفر بيئة ثرية لنقل وتبادل الخبرات بين كافة العناصر المشاركة وتنمية قدرتها على التخطيط وإدارة أعمال القتال البحري ومجابهة التحديات المشتركة بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من التدريب".

يأتي ذلك وسط إدانات عربية لاستمرار قوات الحوثي اليمنية في تنفيذ عمليات عسكرية في البحر الأحمر ضد سفن تابعة للاحتلال الإسرائيلي، إذ رهنوا وقف هجماتهم بوقف إطلاق النار في غزة

قيادي حوثي يوجه رسالة للسعودية

والاسبوع الماضي وجه رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين في اليمن، مهدي المشاط، رسالة إلى السعودية، متسائلا عن (استحقاقات السلام).

وقال المشاط، في اجتماع للمجلس السياسي الأعلى، الثلاثاء: «على الجانب السعودي الانتقال من مربع خفض التصعيد إلى مربع استحقاقات السلام وفق الخارطة التي تم التوصل إليها مع الجانب السعودي» حسبما أوردت وكالة الأنباء اليمنية التي يديرها الحوثيون.

وأضاف المشاط: «على السعودية تقديم مصلحتها الوطنية على المصلحة الأمريكية فيما يخص مسارها التفاوضي في اليمن، فهي معنية بالمضي إيجابًا لاستكمال هذا المسار وعدم التباطؤ والتلكؤ عنه».

تصريحات المشاط تأتي وسط استمرار الهجمات الحوثية على السفن الأمريكية والبريطانية وتلك المرتبطة بإسرائيل المارة في البحر الأحمر، على خلفية الحرب في غزة.

في سبتمبر الماضي، أجرى وفد حوثي أول زيارة علنية إلى الرياض لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين، بعد أن زار وفد سعودي صنعاء في أبريل 2023.

اقرأ المزيد

حقائب اليد الفاخرة.. استثمار ذو وزن

شاهد: فنان العرب محمد عبده يكشف إصابته بالسرطان

أهم الأخبار