اتفاقية سعودية - صينية لإنشاء مدينة صناعية كبرى في المملكة

اتفاقية سعودية - صينية لإنشاء مدينة صناعية كبرى في المملكة
محمد بن سلمان مع الرئيس الصيني. أرشيفية (الانترنت)
القاهرة: خليجيون

أبرمت الشركة الوطنية للإسكان «NHC»، السعودية، اتفاقية تعاون مع مجموعة CITIC الصينية للإنشاءات، لإنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لمواد البناء تضم 12 مصنعاً في المملكة العربية السعودية، بهدف تأمين سلاسل الإمداد للمشروعات السكنية.

ويأتي التوقيع ضمن الزيارة الرسمية لوزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد بن عبد الله الحقيل، لجمهورية الصين الشعبية.

وأوضحت الشركة السعودية أن اتفاقية التعاون مع المجموعة الصينية تأتي في إطار مساعي الشركة لتأمين سلاسل إمداد مشروعاتها السكنية، وضمان تنفيذها في الوقت المستهدف، وبالجودة المرتفعة، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وأشارت إلى أن ذلك سيحدث من خلال جذب 12 مصنعاً من أكبر المصانع المتخصصة في مواد البناء والاستفادة من التجارب الصينية، إلى جانب دخول عدد من المصانع المحلية للارتقاء بمستوى الأعمال وجذب أفضل مزودي الخدمات لمختلف قطاعات الشركة والشركات التابعة لها، والمشروعات الأخرى وفق أعلى المعايير العالمية.

أهمية الاتفاقية

وترجع أهمية الاتفاقية إلى مساهمتها في تعظيم الأثر الاقتصادي والتنموي للقطاع العقاري في المملكة وتنمية المشروعات السكنية ورفع جودتها، وتعزيز التحول الوطني في قطاع البناء والتشييد عبر تلك المدن الصناعية والمناطق اللوجستية التي ستخدم المصانع الصينية لتوطين صناعة مواد البناء.

وأوضحت أن هذه المشروعات ستوفر مجالاً للمصانع المحلية المتوسطة والصغيرة للتوسع، كما ستساعد على توفير خطوط إنتاج مباشرة لمشروعات الشركة، إلى جانب تنمية الصناعة المحلية لمواد البناء وتوفير مزيد من الفرص في القطاع، وتوفير فرص عمل في مجالات البناء والتشييد.

وتعد الاتفاقية امتداداً لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين السعودية والصين، الموقعة خلال زيارة الرئيس الصيني إلى المملكة في ديسمبر 2022، وتضمنت خطة عمل لتفعيل بنود مذكرة التعاون في مجال الإسكان.

الاستثمارات الصينية في السعودية

وباتت الصين واحدة من أكثر المستثمرين الأجانب نشاطًا في المملكة العربية السعودية، مع موجة من النشاط في قطاعات النمو الاقتصادي غير النفطي. وشكلت الاستثمارات الصينية أكثر من 58% من الاستثمارات التجارية الجديدة في المنطقة، حيث جرى التركيز على هذه الاستثمارات في أشباه الموصلات والسيارات والمعادن.

و ضخت الصين 16.8 مليار دولار في المملكة في 2023 مقابل 1.5 مليار دولار ضختها خلال عام 2022، استنادا إلى بيانات بنك الإمارات دبي الوطني. وتستهدف المملكة جذب ما يزيد عن 100 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحلول عام 2030، وفقا لتقرير «edgemiddleeast».

اقرأ المزيد

خطر «الجريمة المنظمة» يحوم حول شوارع بغداد.. إليك القصة

تحرك بحري مصري - سعودي في البحر الأحمر.. إليك القصة

أهم الأخبار