«ألعاب الفيديو» تتصدر اهتمامات بن سلمان خلال زيارة اليابان

«ألعاب الفيديو» تتصدر اهتمامات بن سلمان خلال زيارة اليابان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
القاهرة: خليجيون

يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس الحكومة اليابانية فوميو كيشيدا والإمبراطور ناروهيتو خلال زيارته الأولى إلى الدولة الآسيوية منذ عام 2019، لعقد لقاءات من شأنها بناء علاقات اقتصادية قوية من مصادر الطاقة إلى ألعاب الفيديو.

ويقول الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن محمد سليمان لوكالة فرانس برس إن الأمير محمد «يجد القوّة الناعمة اليابانية، خصوصًا في الألعاب والرياضات الإلكترونية، جذابة للغاية، حسب وكالة انباء فرانس برس.

و استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يرأسه بن سلمان، منذ سنوات على حصص كبيرة في العديد من الشركات اليابانية في مجال ألعاب الفيديو، وبات يملك أكثر من 8% من شركة «نينتندو» العملاقة لألعاب الفيديو وحصص في استوديوهات شركة «كابكوم» لألعاب الفيديو.

ويضيف سليمان أن الإلكترونيات «تتماشى مع رؤية 2030 السعودية وتعزّز القوة الناعمة للمملكة في هذه المجالات السريعة النمو بشكل يتجاوز (النفوذ التقليدي المستَمّدّ من) القيادة الدينية للرياض».

احترام حقوق الإنسان

ويرى حقوقيون أن سعي السعودية لاكتساب القوة الناعمة يصطدم بمحاولات إخفاء سجلّها الحقوقي الذي يتعرّض لانتقادات شديدة بين قمع المعارضين وعمليات الإعدام المتكررة.

وحضّت منظمة «هيومن رايتس ووتش» كيشيدا على دعوة ضيفه علنًا إلى «احترام حقوق الإنسان»، مشيرةً إلى أن «السعودية شهدت أسوأ فترة قمع في تاريخها الحديث» منذ أن أصبح الأمير محمد وليًا للعهد عام 2017.

وكانت الاستخبارات الأميركية اتهمت الأمير محمد بن سلمان بالتورط في اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية بلاده في اسطنبول.

إلا أن سيركان توتو من شركة «كانتان غيمز» الاستشارية في مجال صناعة ألعاب الفيديو ومقرّها طوكيو، يشير الى أن صورة السعودية في اليابان “ليست سيئة للغاية كما هي عليه في الغرب” في مجال حقوق الإنسان.

ويرى ديفيد غيبسون من شركة «ام اس تي فايننشل» الاستشارية المالية أنه ينبغي على بن سلمان أن يعمل على تشجيع شركات ألعاب الفيديو اليابانية العملاقة على الاستثمار في «قدرة تطوير» الألعاب في السعودية، ما قد يشكل «تحديًا» بسبب الصعوبات الحالية التي تمرّ بها هذه الصناعة.

إلا أنّ جولته في اليابان قد تمثّل فرصة لعقد لقاءات والقيام بزيارات في هذا المجال، بحسب توتو، الذي يقول «لن أُفاجأ إذا زار الأمير نينتندو».

سافي للألعاب الإلكترونية

وعام 2022، أعلن ولي العهد عن استراتيجية استثمار بقيمة 38 مليار دولار لمجموعة «سافي للألعاب الإلكترونية» المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة والمتخصصة في ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية.

ومن المقرر أن تنظم السعودية هذا الصيف كأس العالم للألعاب الإلكترونية. كما أنها ستقيم أول مدينة ملاهٍ في العالم مستوحاة من عالم سلسلة شرائط المانغا اليابانية المصوّرة والرسوم المتحركة “دراغون بول” Dragon Ball.

اقرأ المزيد

«خليجيون»| ما سيناريوهات نشر قوات أممية في الأراضي المحتلة؟

سابقة: منصة «ريديت» تتعاون مع «أوبن أيه اي» لاستخدام أدوات الذكاء الأصطناعيأسرار مجرى قديم لنهر النيل في مصر.. ما قصته؟

أهم الأخبار