أول رد فعل خليجي على إعلان وفاة الرئيس الإيراني

أول رد فعل خليجي على إعلان وفاة الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. (تسنيم)
أبوظبي: «خليجيون»

عزا مستشار رئيس دولة الإمارات أنور قرقاش، اليوم الإثنين، الحكومة الإيرانية، في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما في حادث تحطم الطائرة الهليكوبتر.

وقال أنور قرقاش في تغريدة عبر منصة «إكس»: «خالص التعازي إلى الحكومة الإيرانية في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الدكتور حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهم في الحادث المأساوي»، وأضاف أنور قرقاش «عزاؤنا لاسرهم وللشعب الإيراني ونقف الي جانبهم في هذه الأوقات الصعبة».

وفي وقت سابق، أعلنت مصادر سياسية وإعلامية - على نحو رسمي- وفاة الرئيس الإيراني آية الله إبراهيم رئيسي، أمس الأحد، إثر سقوط مروحية كانت تقله في محافظة أذربيجان الشرقية،

وبثت وكالة «تسنيم» الإيرانية مقطعا مصورا لحطام الطائرة، وقالت إن «رئيسي، استشهد برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان أمس الأحد، إثر سقوط مروحية كانت تقلهما في محافظة أذربيجان الشرقية». وبحسب تسنيم، زار آية الله رئيسي، أمس الأحد، محافظة أذربيجان الشرقية، وافتتح مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سد "قيز قلعة سي"، وهو مشروع مشترك بين الجمهورية الإســ.. .لامية الإيرانية وجمهورية أذربيجان».

ونقلت «تسنيم» عن مساعد الرئيس الإيراني محسن منصوري، القول «إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقالت الحكومة الإيرانية في بيان «نطمئن شعبنا الوفي والمقدر والحبيب باستمرار المسيرة المشرفة لآية الله رئيسي، بطل الوطن وخادمه والصديق الوفي للقيادة».

وقبل ساعات من الإعلان الرسمي عن وفاة رئيسي ذكر مسؤول إيراني آخر أن حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان «في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر»، والذي حدث في أثناء العودة من زيارة إلى شمال غرب إيران على الحدود مع أذربيجان.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته «ما زال يحدونا الأمل لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية». ونقل التلفزيون الحكومي عن مسؤول قوله إن أحد أفراد الطاقم وراكبا واحدا على الأقل تواصلا مع رجال الإنقاذ.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء على موقع إكس للتواصل الاجتماعي أن الطائرة المسيرة التركية «أقينجي» رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه حطام الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني وشاركت الإحداثيات مع السلطات في طهران.

وسعى الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى طمأنة الإيرانيين قائلا إن شؤون الدولة لن تتعطل. ويتمتع خامنئي بسلطة مطلقة في إيران وله القول الفصل في سياستها الخارجية وبرنامجها النووي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن الحادث وقع بسبب سوء الأحوال الجوية، وهو ما يعقد جهود الإنقاذ. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن رئيسي كان يستقل طائرة هليكوبتر أمريكية الصنع من طراز بيل 212.

اقرأ المزيد:

المحافظ المقرب من خامنئي.. آخر كلمات «رئيسي» عن فلسطين قبل ساعات من وفاته

رسميا.. إعلان مصير الرئيس الإيراني (فيديو)

قرار مفاجئ من ولي العهد السعودي بعد تدهور صحة الملك سلمان

أهم الأخبار