شاهد.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل

شاهد.. مراسم تشييع الرئيس الإيراني الراحل
القاهرة: خليجيون

انطلقت مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء الذي لقي مصرعه جراء سقوط مروحية.

وتستمر المراسم حتى الخميس وبدأ التشييع في وقت مبكر من الثلاثاء في تبريز، كبرى مدن شمال غرب البلاد التي قضى رئيسي قربها في حادث تحطم مروحية مع سبعة اشخاص آخرين، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

ونُقلت النعوش الثمانية المغطاة بالعلم الإيراني إلى مطار في طهران قبل أن تصل إلى مدينة قم المقدسة حيث ستقام مراسم جديدة بعد الظهر.

الحداد 5 أيام

وأعلنت إيران الحداد لخمسة أيام وتستمر جنازة الرئيس مساء الثلاثاء والأربعاء في العاصمة ثم الخميس في مشهد(شمال شرق) مسقط رأسه حيث سيوارى الثرى.

واقيم مثل هذه المراسم المهيبة وفقا لتقليد التجمعات الكبيرة التي ميزت السنوات الـ 45 الأولى للجمهورية الإيرانية، كتلك التي أعقبت مقتل الجنرال قاسم سليماني المسؤول العسكري الكبير الذي قضى بضربة أميركية في العراق عام 2020.

تحقيق في الحادث

وبعد عملية بحث طويلة وشاقة في ظروف مناخية صعبة، شاركت فيها عشرات فرق الانقاذ الإيرانية بمساعدة فرق تركية مزودة كاميرا مخصصة للرؤية الليلية والحرارية، عثر في وقت مبكر صباح الإثنين على حطام الطائرة عند سفح جبلي في منطقة حرجية وعرة.

وأعلنت الحكومة الإيرانية بعد وقت وجيز أن رئيسي ومرافقيه قد ماتوا.

وضم الوفد رئيسي وأمير عبد اللهيان، إضافة الى إمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلّحة اللواء محمد باقري الإثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية.

كلمة حامنئي

وقال خامنئي الأحد بعد الأنباء عن تعرّض مروحية رئيسي لحادث “يجب أن يطمئنّ شعبنا العزيز… أنّ إدارة شؤون البلاد لن تُصاب بأيّ خلل”.

وبحسب الدستور كلف نائب الرئيس محمد مخبر (68 عاما) بتولي مهام الرئيس موقتا قبل الانتخابات الرئاسية التي حدد موعدها في 28 حزيران/يونيو.

وعقد مجلس الخبراء، المكلف تعيين المرشد الأعلى والإشراف عليه وحتى إقالته، جلسته الأولى الثلاثاء بعد انتخابه في مارس.

وكان مقعدان شاغران موشحين باللون الأسود احدهما لرئيسي والآخر للإمام محمد علي الهاشم ممثل تبريز الذي قضى ايضا في الحادث.

وانتخب 55 من الأعضاء الـ83 الحاضرين آية الله علي موحدي كرماني الثمانيني الذي كان نائبا ثم عضوا في المجلس منذ الثورة الإسلامية عام 1979، رئيسا للمجلس لمدة عامين، وفقا لوكالة الانباء الايرانية الرسمية.

اقرأ المزيد

«خليجيون»| نيران المنطقة تتربص بتوقعات نمو الاقتصادات الخليجية

«خليجيون»| نيران المنطقة تتربص بتوقعات نمو الاقتصادات الخليجيةمشهد صادم.. مغني راب أميركي يطلق النار على رأسه بالخطأ

أهم الأخبار