بعد قرار وزير دفاع الاحتلال بإلغائه.. ماهو قانون «فك الارتباط»؟

بعد قرار وزير دفاع الاحتلال بإلغائه.. ماهو قانون «فك الارتباط»؟
مستوطنات الضفة (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أعلن إلغاء قانون فك الارتباط بالكامل في شمال الضفة الغربية.

يُشار أن قانون فك الارتباط كان قد شمل قطاع غزة ومستوطنات شمال الضفة. ويعني قرار غالانت بفك الارتباط مع شمال الضفة إعادة المستوطنات التي تم تفكيكها في 2005 في شمال الضفة.

تجدر الإشارة بتصويت الكنيست الاسرائيلي في 20 مارس على إلغاء بعض البنود في قانون فك الارتباط، وقرار غالانت اليوم كان تنفيذ هذا القرار الصادر عن الكنيست.

وقال غالانت «بعد إقرار قانون إلغاء الانفصال في الكنيست، تمكنا من استكمال الخطوة التاريخية»، مضيفا أن «السيطرة اليهودية على يهودا والسامرة (الضفة الغربية) تضمن الأمن، وتطبيق قانون فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير المستوطنة وتوفير الأمن لسكان المنطقة».

دول أوربية تعترف بإسرائيل

في المقابل رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين، مجددة دعوتها للدول التي لم تعترف بها بعد إلى الإقدام على هذه الخطوة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئاسة «ثمنت عاليا مساهمة هذا القرار من النرويج في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين».

ودعت الرئاسة الفلسطينية «الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للوقوف عند مسؤولياتها والإقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الأرض».

كما حثت جميع البلدان وخاصة دول أوروبا التي لم تعترف بفلسطين على الاعتراف بها «وفق حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967، وأن تحذو حذو النرويج التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي»، بحسب الوكالة.

كانت النرويج أصدرت بيانا اليوم قالت فيه إنها ستعترف بالدولة الفلسطينية وإن قرارها سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الثلاثاء المقبل، مشيرة إلى أن دولا أوروبية أخرى ستحذو حذوها.

كما أعلن وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن أن حكومة بلاده ستعترف رسميا بدولة فلسطين أيضا في 28 مايو الجاري.

استدعاء سفراء إسرائيل

وردا على خطوات الدول الأوروبية، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوم الأربعاء إنه أصدر تعليمات باستدعاء سفيري إسرائيل لدى النرويج وأيرلندا فورا للتشاور في ضوء قرار هذين البلدين الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال كاتس في بيان نشره على منصة إكس إن إسرائيل "لن تبقى صامتة أمام من يقوضون سيادتها ويهددون أمنها"، متوعدا بأنه "ستكون هناك عواقب وخيمة أخرى".

وحذر الوزير الإسرائيلي من أنه إذا أقدمت إسبانيا على الخطوة ذاتها فستتخذ إجراءات مماثلة في مواجهتها.

وكانت حكومة النرويج أصدرت بيانا اليوم أعلنت فيه عزمها الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية اعتبارا من الثلاثاء المقبل.

إشادة من الجامعة العربية

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم الأربعاء باعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين، واصفا إياه بأنه خطوة «شجاعة» وتطور إيجابي.

وقال أبو الغيط في حسابه على منصة إكس "أرحب ترحيبا عاليا بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين. أحيي وأشكر الدول الثلاث علي تلك الخطوة التي تضعها علي الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع".

ودعا الأمين العام بقية الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية إلى «الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة».

اقرأ أيضا: أول فرقة روك نسائية سعودية تقيم حفلات غنائية في الداخل والخارج

«خليجيون»| مذكرات اعتقال قادة حماس تعقد حسابات الوساطة القطرية

أهم الأخبار