بعد الولادة.. تمارين رياضية لا غنى عنها

بعد الولادة.. تمارين رياضية لا غنى عنها
تمارين رياضية بعد الولادة
القاهرة: منار إبراهيم

قد تكون ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة أمرًا صعبًا، ولكن تساعدك الرياضة على الشعور بمزيد من النشاط، وتحسين حالتك المزاجية واستعادة لياقتك البدنية.

سواء كان هدفك هو فقدان بعض الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، أو شد بطنك، أو ببساطة القيام بنشاط تستمتعين به أو ربما مزيج من الثلاثة، فلابد من البدء بممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة، بحسب موقع mayo clinic.

الوقت المناسب للبدء بممارسة الرياضة بعد الولادة

لا توجد قاعدة صارمة بشأن متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة خلال فترة ما بعد الولادة، إذا كنت قد ولدت بشكل طبيعي، فمن المحتمل أن تتمكني من البدء في ممارسة الرياضة بمجرد أن تشعري بالاستعداد، قد يتم ذلك خلال أيام قليلة من الولادة، بينما قد يستغرق وقتًا أطول بالنسبة لأخريات.

إذا خضعت لعملية قيصرية أو غيرها من المضاعفات أثناء المخاض أو الولادة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً قبل أن تشعري بالاستعداد، يمكنك البدء بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة، ولكن من الأفضل أن تطلبي من طبيبك معاد ممارسة التمرين الرياضية.

فوائد ممارسة الرياضة بعد الولادة

* شعور أفضل عموما

* وجود المزيد من الطاقة

* فقدان الوزن

* زيادة لياقة القلب

* الحصول المزيد من عضلات البطن.

* تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة والقلق

* النوم بشكل أفضل

* مقابلة أمهات أخريات إذا اخترت القيام بفصول جماعية

* فرصة الحصول على بعض الوقت لنفسك.

* من خلال اعتيادك على ممارسة الرياضة بانتظام مدى الحياة الآن، ستكون قدوة جيدة لطفلك في السنوات القادمة.

تمارين رياضية بعد الولادة
تمارين رياضية بعد الولادة

أفكار لممارسة ما بعد الولادة

رياضة المشي

يبدو الأمر بسيطًا، وهو كذلك بالفعل، فالمشي طريقة رائعة للعودة إلى ممارسة التمارين الرياضية. ابدأ بالمشي القصير والسريع كل يوم، وقم بزيادة المدة والمسافة تدريجيًا قدر الإمكان.

رياضة السباحة

تعتبر السباحة خيارًا جيدًا آخر، لأنها توفر تمرينًا صحيًا للقلب بعد الولادة دون الضغط على المفاصل.

تدريب القوة اللطيف

يمكنك البدء بتدريب مجموعات العضلات الرئيسية، بما في ذلك ظهرك وبطنك، قبل الانتقال إلى تمارين أكثر كثافة تتضمن مجموعات عضلية أخرى مثل ذراعيك وساقيك.

يمكن أن يساعد تدريب المقاومة على تقوية عضلاتك، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك، ودعم أهدافك في إنقاص الوزن، وتحسين توازنك، من بين العديد من الفوائد الأخرى.

فصول جماعية بعد الولادة

قد تكون هناك فصول تمرين جماعية مصممة خصيصًا لفترة ما بعد الولادة بالقرب منك، يمكن أن تكون هذه الفصول أي شيء بدءًا من التمارين الرياضية الخفيفة ودروس الرقص وحتى دروس تدريب القوة. من المزايا الأخرى للتمرين الجماعي المصمم للأمهات بعد الولادة أنك ستكونين مع آخرين يمرون بنفس الأشياء التي تمر بها.

يوجا ما بعد الولادة

مع وجود الكثير مما يحدث في حياتك الآن، قد ترغبين في ممارسة شكل أكثر استرخاءً من التمارين، مثل دروس اليوغا بعد الولادة. يمكن أن تساعد اليوغا في تقليل التوتر، ويمكن أن تساعد في تحسين قوتك ومرونتك.

تمارين قاع الحوض

تساعد تمارين قاع الحوض المعروفة أيضًا باسم تمارين كيجل على تقوية عضلات منطقة الحوض والأعضاء التناسلية، ممارسة تمارين كيجل بانتظام يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر سلس البول.

تمارين أنت وطفلك

تقدم العديد من الصالات الرياضية دروسًا "الأم وأنا" أو "أنا والطفل". يمكنك الاستفادة من وجود مدرب يرشدك خلال أفضل التدريبات بعد الحمل، وسيتمكن طفلك من مشاهدة الأمهات والأطفال الآخرين وهم يتحركون في الغرفة.

تمرين الركض

عندما يكبر طفلك، يمكنك حتى التفكير في الركض مع طفلك الصغير، فقط تذكري أنك ستحتاجين إلى عربة أطفال للركض للقيام بذلك بأمان، وستحتاجين إلى الحصول على موافقة طبيب الأطفال الخاص بك قبل إخراج طفلك للجري.

أقرا المزيد:

أول فرقة روك نسائية سعودية تقيم حفلات غنائية في الداخل والخارج

نقابة الصحفيين المصرية تعلن فوز الفنان خضر حسن بجائز الكاريكاتير

أمراض فتّاكة تحوم حول الملايين في اليمن

أهم الأخبار