خطوة أميركية تشيع مخاوف في أسواق النفط العالمية

خطوة أميركية تشيع مخاوف في أسواق النفط العالمية
موقع إنتاج نفط أميركي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

هبطت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي يوم الخميس وسط مخاوف من احتمال زيادة تكاليف الاقتراض الأميركي مرة أخرى إذا ارتفع التضخم، وهي خطوة قد تضر بالطلب على النفط.

وبحلول الساعة 0004 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر العقود الآجلة للخام الأميركي 27 سنتا أو 0.3% إلى 81.63 دولار للبرميل. خام غرب تكساس الوسيط الأميركي وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 35 سنتًا، أو 0.5%، إلى 77.14 دولارًا. ونزل الخامان القياسيان أكثر من 1% يوم الأربعاء.

أظهر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادر يوم الأربعاء أن استجابة البنك المركزي الأمريكي للتضخم الثابت ”ستتضمن الحفاظ” على سعر الفائدة في الوقت الحالي ولكنها تعكس أيضًا مناقشة احتمال حدوث زيادات أخرى.

نأثير ارتفاع أسعار الفائدة

وجاء في محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي «أشار العديد من المشاركين إلى الرغبة في تشديد السياسة بشكل أكبر في حالة تجسد مخاطر التضخم بطريقة تجعل مثل هذا الإجراء مناسبًا». ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما يؤدي إلى تقليص الأموال التي يمكن أن تعزز النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

ومما أثر على السوق أيضًا ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة، مقارنة مع تقديرات لانخفاض قدره 2.5 مليون برميل.

على الصعيد العالمي، تعرضت أسواق النفط الخام الفعلية في الآونة الأخيرة لضغوط بسبب الطلب الضعيف من مصافي التكرير ووفرة العرض. قالت وزارة الطاقة الروسية في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن روسيا قالت إنها تجاوزت حصتها الإنتاجية لأوبك+ في أبريل «لأسباب فنية» وستقدم قريبا إلى أمانة منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خطتها للتعويض عن الخطأ.

وقالت سيتي للأبحاث إنها لا تزال تتوقع أن تمسك «أوبك بلس»، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، بتخفيضات الإنتاج حتى الربع الثالث من هذا العام عندما تجتمع في الأول من يونيو. الربع الثاني من عام 2024.

اقرأ المزيد:

خطوات سريعة بعد فقدان أو سرقة هاتفك المحمول

بنك أميركي يتوقع بلوغ إصدارات الديون السعودية 16 مليار دولار

بيان قطري ساخن يدعم القاهرة ويرد على تقارير تشكك في الوساطة المصرية

أهم الأخبار