ما موقف الاتحاد الأوروبي من اعترافات دوله بـ «فلسطين»؟

ما موقف الاتحاد الأوروبي من اعترافات دوله بـ «فلسطين»؟
علم الاتحاد الأوروبي. (أ ف ب)
القاهرة: خليجيون

أسدل الاتحاد الأوروبي الستار عن موقفه من اعتراف عدد من دوله بـ«فلسطين»، مشيرا إلى أن قرار بعض الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية هو قرار سيادي لا علاقة للاتحاد الأوروبي به.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لويس بينو «إن الاعتراف بدولة ثالثة، سواء كانت فلسطين أو أي دولة أخرى في العالم، هو اختصاص وطني داخل الاتحاد الأوروبي ولا يمكننا أن نتحدث عن صلاحيات المستوى الأوروبي فيما يتعلق بالاعتراف بدولة فلسطين من قبل الدول الأوروبية».

واعتبر أن قرارات الدول الأوروبية في هذا الشأن «قرارات سيادية».

وكانت أيرلندا وإسبانيا والنرويج قد أعلنت أمس الأربعاء أنها ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو أيار، وقالت إنها تأمل في أن تحذو دول غربية أخرى حذوها.

حل الدولتين

ومضى بينو قائلا «نحن نعتقد بأنه يمكننا أن نستفيد من أي خطوات ومبادرات باتجاه دعم حل الدولتين، وهناك إجماع داخل الاتحاد الأوروبي حول موضوع حل الدولتين، أي إقامة دولة فلسطينية، ولكن هناك اختلاف في نفس الوقت بين مجموعة من الدول التي ترى بأن هناك حاجة ملحة للمضي قدما في هذا الملف الآن، وبالتالي اعترفت هذه الدول بدولة فلسطين».

وأضاف "هناك دول أخرى ستعترف بدولة فلسطين لاحقا، وهناك مجموعة أخرى من الدول الأوروبية ترى أنه يجب الانتظار ويجب أن يكون هذا الأمر (جزءا) من عملية سياسية بين الأطراف".

دعم السلطة الفلسطينية

شدد بينو على أن الاتحاد الأوروبي يرفض بشكل قاطع أن تكون حركة المقاومة الإسلامية (حماس) جزءا من مستقبل دولة فلسطين، مشيرا إلى أن هدف التكتل هو "دعم السلطة الفلسطينية باعتبارها السلطة المشروعة الممثلة للشعب الفلسطيني".

ودعا المجتمع الدولي إلى «حشد جميع الأدوات لدعم السلطة الفلسطينية وتوحيد قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك ما يتعلق بعملية إعادة الإعمار».

ويأتي اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطينية بعد أقل من أسبوعين على اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بأحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في المنظمة.

وصوتت لصالح القرار 143 دولة، وامتنعت 25 عن التصويت، ورفضت تسع دول القرار.

اقرأ المزيد

تثبيت أسعار الفائدة في مصر

البرلمان العراقي في مهمة صعبة أمام عجز الموازنة

تفاصيل قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»

أهم الأخبار