حلم «الاكتفاء الذاتي» في البنزين يلاحق العراق

حلم «الاكتفاء الذاتي» في البنزين يلاحق العراق
محطة وقود في العراق. (أرشيفية)
بغداد: «خليجيون»

نجح العراق في خفض واردات البلاد من المشتقات النفطية وفي مقدمتها البنزين ويتطلع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي عما قريب وهو ما سيسهم في توفير العملات الأجنبية وتغطية الاحتياجات المحلية.

كان مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب قال في تصريح لوكالة الأنباء العراقية إن بعد تشغيل مصفاة كربلاء تم تخفيض المشتقات النفطية من البنزين بحوالي سبعة ملايين لتر بعدما كان العراقي يستورد 14 مليون لتر.

وقال صلاح عريبي خبير النفط للخدمة التلفزيونية لوكالة أنباء العالم العربي «تعمل الحكومة العراقية جاهدة لا سيما وزارة النفط على استثمار النفط الموجود والغاز الموجود وأيضا إيجاد آلية حقيقية على أرض الواقع لإيقاف استيراد البنزين من خارج البلاد لأن هذه العملية تكلف الدولة مبالغ طائلة كل سنة، هناك تبعات كثيرة جدا عليها، هناك عرقلة في توزيع البنزين وأحيانا يتأخر».

وأضاف «الآن الحكومة وضعت خطة استراتيجية مستقبلية لاستثمار مصافي النفط بصورة صحيحة وإيجاد مصافي كافية لإنتاج البنزين المحلي وبالتالي سوف يوفر العملة العراقية بشكل كبير وبالتالي سيكون منتجا وطنيا يسهم في حل الأزمة على ارض الواقع».

تأمين احتياجات العراق من البنزين

وفي وقت سابق هذا الشهر افتتح رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وحدة الأزمرة في مصفاة البصرة، والتي من شأنها تأمين احتياجات الدولة من البنزين المحسن. وقال السوداني إن افتتاح وحدة الأزمرة له أهمية خاصة، إذ إنه يسهم في تأمين احتياجات البلاد من البنزين عالي الأوكتان. وأوضح أن هذه المشروعات «ستوقف إهدار الثروات وتضع حدًا لاستيراد المنتجات النفطية، الذي استمرّ لسنوات طويلة».

وقال رافد صادق، مدير إعلام شركة توزيع المنتجات النفطية إن «طاقة تصفية النفط في البلاد زادت إلى أكثر من 360 ألف برميل بدخول مصفاة كربلاء الخدمة وأيضا بعودة مصافي بيجي للعمل بطاقتها الاعتيادية، هذه الكميات التي أضيفت إلى طاقة التصفية انعكست على شركة توزيع المنتجات النفطية على واقع توزيع المشتقات النفطية في عموم البلاد حيث قللت الكثير من الاستيرادات وخاصة في مادة البنزين. كان قبل دخول هذه المصافي إلى الخدمة معدل الاستيراد اليومي يتجاوز 15 مليون لتر، 15 ألف متر مكعب ولكن مع دخول هذه المصافي تراجع حجم الاستيرادات ما بين 6 إلى 7».

كان وكيل وزارة النفط العراقية حامد الزوبعي قال إن بلاده خفضت واردات البنزين إلى الحد الأدنى، معبرا عن أمله في تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا الوقود بحلول نهاية العام الحالي. وأضاف الزوبعي في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي «بالنسبة لمشاريع المصافي في العراق وصلنا إلى سد الحاجة الاستهلاكية من زيت الغاز، وسد الحاجة الاستهلاكية من النفط الأبيض (الكيروسين)»، مشيرا إلى أن بلاده تصدر الآن زيت الغاز والكيروسين ووقود الطائرات والنافتا وزيت الوقود.

وتابع قائلا «الآن تم تخفيض كميات المستورد من البنزين إلى أدنى حد، واعتمادا على استكمال المشاريع القائمة نأمل أن يتم إيقاف استيراد البنزين وسد الحاجة الاستهلاكية خلال هذا العام».

اقرأ المزيد:

حديث محمد بن زايد وتبون يخطف الأنظار في قمة عالمية (فيديو)

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط العالمية

مسؤول مصري يوضح حقيقة حظر صادرات البطاطس

أهم الأخبار