حل مجلس الحرب الإسرائيلي

حل مجلس الحرب الإسرائيلي
مجلس الحرب الإسرائيلي
القاهرة: خليجيون

أخبر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الحكومة بحل مجلس الحرب.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن خدمة كان الإخبارية العبرية، أن ذلك أعقب طلب وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير الانضمام للمجلس، وبعد أيام من استقالة بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وقال نتنياهو «إن الحكومة كانت ضمن اتفاق الائتلاف مع غانتس، بناء على طلبه. وبمجرد مغادرة غانتس، لم تعد هناك حاجة لتشكيل حكومة».

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن السبت، مقتل 8 من عناصره في رفح جنوبي قطاع غزة، وأوضح أن ناقلة جند من نوع "نمر" استهدفت بقذيفة مضادة للدروع ما أدى إلى مصرعهم على الفور.

وبهذا يصل عدد قتلى الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب إلى 658 جندياً.

ويأتي ذلك وسط استمرار عمليات القصف والمعارك بين الجنود الإسرائيليين والمقاومين الفلسطينيين، حيث أفاد سكان، السبت، بوقوعها خصوصًا في رفح والمنطقة المحيطة بهذه المدينة الكبيرة.

يركز جيش الاحتلال خصوصا عملياته على رفح بجنوب القطاع حيث أطلق في 7 مايو هجومه البري بهدف القضاء على حماس، لكن عمليات القصف والمعارك تستمر في أماكن أخرى في قطاع غزة.

مجلس الحرب الإسرائيلي

ويعد مجلس الحرب أضيق هيئة سياسية وأمنية في إسرائيل، وهو معني باتخاذ القرارات السياسية زمن الحرب.

ويضم المجلس -الذي تشكل بعد عملية طوفان الأقصى- كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس.

ويشارك في المجلس (بصفة مراقب) كل من قائد الأركان السابق غادي آيزنكوت، ووزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر.

ويشهد هذا المجلس خلافات حادة تعصف بأقطابه، وتعكس صراعا على النفوذ بين سياسي واحد (نتنياهو) وجنرالين اثنين (غالانت، غانتس). ويمثل الثلاثة معا ثقل القرار الذي يتحكم بالمشهد في إسرائيل.

اقرأ المزيد

تنديد أوروبي بتوسيع إيران برنامجها الأوروبي.. كيف ردت طهران؟

ماذا دار في الاتصال الهاتفي بين محمد بن سلمان و رئيس المجلس الأوروبي؟

انخفاض أسعار النفط بتأثير أميركي وصيني

أهم الأخبار