خوفًا من سوء تقدير يزيد احتمال الصدام بين القوتين..

«البنتاجون»: قواتنا لن تقاتل «الروس» ولن نتدخل لإجلاء الأمريكان العالقين في أوكرانيا

«البنتاجون»: قواتنا لن تقاتل «الروس» ولن نتدخل لإجلاء الأمريكان العالقين في أوكرانيا

مع زيادة الوضع من سيء الي أسوء وتأكيد روسيا علي غزو أوكرانيا، أكد الناطق باسم "البنتاجون" جون كيربي، أن العسكريين الأمريكيين في أوكرانيا لن يقاتلوا في حال الغزو الروسي لهذا البلد، ولن يقدموا حتى على إجلاء الأمريكيين من هناك.

قال في تصريح لقناة MSNBC التلفزيونية: "أوضح الرئيس جو بايدن أن القوات الأمريكية لن تقاتل في أوكرانيا وأن استخدام القوات الأمريكية حتى لإجلاء المواطنين الأمريكيين من هناك سيزيد من خطر سوء التقدير ويزيد من احتمال حدوث صدام بين القوات الروسية والأمريكية".

وقال: "لا تزال الفرصة متاحة أمام المواطنين الأمريكيين في أوكرانيا لمغادرتها دون مساعدة الجيش.. هناك بنية تحتية لذلك، ووسائل نقل وطرق إلى خارج أوكرانيا.. يجب ألا تكون هناك حاجة للجيش لإجلاء الأمريكيين من أوكرانيا".

وأشار على أنه "لا يزال من الممكن منع الصراع حول أوكرانيا، لكن الوقت ينفد"، واكد في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز": "نحن ندرك أن الوقت ينفد، وهذا يثير قلقنا.

ومع ذلك، قلنا ونؤكد أنه لا يزال هناك وقت ومساحة كافيان للحل الدبلوماسي. ما زلنا نعتقد أن هناك وسيلة لتهدئة التوتر وإيجاد مخرج سلمي لمنع نشوب حرب في أوكرانيا".

وأختتم كيربي في ضوء المحادثات المرتقبة في موسكو بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس، إلى جهود حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا للتسوية الدبلوماسية.

أهم الأخبار