الولايات المتحدة الأمريكية تعلن استعدادها لبيع ٢٥٠ دبابة إلى بولندا

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن استعدادها لبيع ٢٥٠ دبابة إلى بولندا
سمر اللبودي

كشف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن اعتزام بلاده بيع 250 دبابة من طراز (أبرامز إم 1 إيه 2) إلى بولندا، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي ماريوس بلاشاك في العاصمة البولندية "وارسو" اليوم الجمعة.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن - خلال المؤتمر الصحفي المشترك - إنه ردا على الطلب الرسمي الذي تقدمت به بولندا في يوليو 2021، عرض هو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للكونجرس الأمريكي عن نيتهما منح بولندا الفرصة لشراء 250 دبابة من طراز "أبرامز إم 1 إيه 2".

وأوضح أن الجدول الزمني للتسليم مطروح المناقشة، وأردف قائلا إن "هذا النوع هو الأحدث من طراز أبرامز، وسيوفر لبولندا قدرة دبابات متطورة للغاية".

وتابع أوستن أن الجنود الأمريكيين والبولنديين حاربوا معا في العراق وأفغانستان ضد التهديدات المشتركة لأمن البلدين، لافتا إلى أن علاقات البلدين اليوم أقوى من ذي قبل.

من جهة أخرى أعرب أوستن عن تقديره لبولندا لاستضافتها 4700 جندي أمريكي إضافي مستعدين للاستجابة لترتيبات الطوارئ وسيعملون عن كثب مع وزارة الخارجية الأمريكية والسلطات البولندية إذا كان هناك حاجة لتقديم المساعدة للمواطنين الأمريكيين في مغادرة أوكرانيا.

وأضاف أوستن أن أوروبا الآن تواجه تحديات تهدد السلام والاستقرار الدوليين، مشيرا إلى أن الرئيس البيلاروسي يواصل تشجيع الهجرة القسرية للآلاف النازحين من الشرق الأوسط إلى بولندا وباقي دول الاتحاد الأوروبي.

أهم الأخبار