الرئيس الجزائرى تبون: مستعدون لاستضافة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

الرئيس الجزائرى تبون: مستعدون لاستضافة القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز
سمر اللبودي

كشف الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون عن استعداد بلاده لاستضافة القمة المقبلة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

جاء ذلك خلال كلمته، التي ألقاها في افتتاح القمة السادسة للمنتدى، اليوم الثلاثاء، والتي تشهدها العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد تبون أن الجزائر ستستضيف القمة المقبلة، ضمن المساعي المبذولة لبحث تعزيز مكانة الغاز الطبيعي في الأسواق الدولية، باعتباره طاقة الحاضر والمستقبل، طاقة نظيفة، وهو أيضا طاقة مفضلة لحماية البيئة بمعية الطاقات المتجددة.

وأوضح تبون أن منتدى الدول المصدرة للغاز يمثل، "منظمة حكومية دولية معترف بها، ذات قدرة على جلب الانتباه للعديد من الأولويات"، مضيفا أنه تأتي على رأس هذه الأولويات، حشد المزيد من الفاعلين المؤمنين بأهمية الغاز الطبيعي لرفع التحديات الحالية والمستقبلية، من خلال انضمام دول جديدة مصدرة ومنتجة للغاز الطبيعي، لتعزيز أدوارها والحفاظ على مصالحها، تقوم بالحوار مع الدول المستهلكة، التي اعتمدت الغاز كمحرك مهم وأساسي لتقدم اقتصادها.

وأضاف الرئيس الجزائري لابد من"البحث المشترك عن أفضل الطرق والوسائل لضمان مكانة للغاز الطبيعي في أنظمة الطاقات، وتثمين قيمته في الأسواق الدولية".

جدير بالذكر ان منتدى الدول المصدرة للغاز، هو منتدى ومنظمة حكومية دولية تم تأسيسها في عام 2001، ويقع مقرها في الدوحة، ويسعى المنتدى لحماية مصالح الدول المصدرة للغاز الطبيعي، وهي المنظمة تتكون من 12 دولة من بينهم مصر، و5 دول مراقبين.

أهم الأخبار