الناتو يدعو روسيا لحل الأزمة دبلوماسيا وايقاف نزيف الحرب

الناتو يدعو روسيا لحل الأزمة دبلوماسيا وايقاف نزيف الحرب

وجه أمين عام حلف شمال الأطلسى "ناتو" ينس ستولتنبرج، دعوة إلى قادة روسيا يطالب خلالها بوقف الحرب فورا، وسحب كافة قواتها من الأراضى الأوكرانية والانخراط بحسن نية فى الجهود الدبلوماسية.

وأكد ستولتنبرج - في مؤتمر صحفي عقده في بولندا اليوم الثلاثاء، إلى جانب الرئيس البولندي أندجي دودا - أن العالم يدعم أوكرانيا في الدعوة إلى إحلال السلام، مشيرا إلى أن الناتو حلف دفاعي لا يسعى إلى الصراع مع روسيا.

وأضاف ستولتنبرج إن التحالف أعرب عن ادانته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، معتبرا أنها غير مقبولة وغير مبررة، متهما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه حطم السلام في أوروبا.

وأوضح أن حلفاء الناتو يواصلون جهودهم لتوفير الدعم لأوكرانيا، وهم يرحبون بالدور القيادي الذي تقوم به بولندا، التي فتحت حدودها أمام مئات الآلاف من اللاجئين الفارين من الصراع، معربا عن شكره لبولندا لدعمها لأوروبا في هذا الوقت الخطير.

وتابع قائلا: "الحرب التي شنها بوتين كان لها تأثير علينا جميعا، وحلف الناتو سيقف دوما معا لحماية والدفاع عن أعضائه"، مشيرا إلى أن الطائرات الأمريكية تحلق إلى جوار الطائرات البولندية لحماية سماء الناتو على مدار الـ24 ساعة، وهو مايؤكد مدى التضامن بين الحلفاء.

وأشار إلى انه لأول مرة في تاريخ الناتو يتم نشر قوات الاستجابة التابعة للناتو، حيث تصل اليوم القوات الفرنسية إلى رومانيا، وتنفيذا للبند الخامس من التحالف، سنقوم بحماية والدفاع عن كل شبر من الأراضي التابعة للناتو".

أهم الأخبار