لماذا استقال رئيس وزراء الكويت

لماذا استقال رئيس وزراء الكويت
رئيس وزراء الكويت صباح الخالد
علي الحدق

تقدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح ظهر اليوم الثلاثاء الخامس من إبريل لعام 2022 باستقالته من الحكومة، وذلك تفاديا لتصويت مجلس الأمة والمقرر له الانعقاد غدا الأربعاء على لاتهامه ب "عدم التعاون" مع الحكومة، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي.

وطرح الاستجواب الذي تقدم به ثلاثة نواب معارضين حول اتهامات لرئيس الحكومة واصفين ممارساته لاليات "غير دستورية"، هذا بجانب عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية ( البرلمان ) وتعطيل الجلسات بمجلس الامه وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الفساد.

إستقالة رئيس الوزراء الكويتي

واوضحت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن رئيس الحكومة التقى اليوم مع ولي العهد سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح رئيس الكويت وسلمه الاستقالة.

وفي نهاية الأسبوع القادم أعلن غالبية أعضاء مجلس الأمة أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء، وهو العدد الكافي لإقرار حالة "عدم التعاون" بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهو ما يشير دستوريا الى رفع الأمر لأمير البلاد ليصدر قرار بنفسه إعفاء رئيس الوزراء، وتعيين وزارة جديدة أو حل مجلس الأمة.

نفوذ مجلس الامه الكويتي

ويتمتع مجلس الامه ( البرلمان الكويتي )بنفوذ أكبر مما يحظى به أي مجلس مماثل في دول الخليج الأخرى، ويشتمل ذلك على سلطة إقرار القوانين ومنع صدورها، واستجواب رئيس الوزراء والوزراء، والانتخابات على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

الازمات الاقتصادية بالكويت

يذكر ان هذه الخطوة تنهي حالة من الصراع استمرت منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في الخامس من ديسمبر2020 وأسفرت عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة، لا سيما القبلية والإسلامية. وشكل هذا البرلمان تحديا حقيقيا للحكومة التي عانت أزمات اقتصادية وسياسية طاحنة في ظل جائحة فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط قبل أن يرتفع في الأسابيع الأخيرة مع خلفية الحرب الاوكرانيه

إستقالة وزير الداخلية

وقد م ايضا وزيرالداخلية والدفاع وهما من ابناء الأسرة الحاكمة في فبراير الماضي استقالتهما احتجاجا على كثرة الاستجوابات في البرلمان

أهم الأخبار