بايدن: طلبات فنلندا والسويد لعضوية الناتو تلبي كل المتطلبات للانضمام إلى الحلف

بايدن: طلبات فنلندا والسويد لعضوية الناتو تلبي كل المتطلبات للانضمام إلى الحلف
بايدن
وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن إدارته ستقدم تقارير إلى الكونجرس الأمريكي حول انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) حتى يتمكن مجلس الشيوخ من التحرك بكفاءة وسرعة في تقديم المشورة والموافقة على الانضمام.

وحث بايدن، قيادة مجلس الشيوخ على "تحريك هذه الموافقة" في أسرع وقت ممكن بمجرد اتفاق وجهات نظر جميع الحلفاء واعتماد الناتو بروتوكول الانضمام.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن طلبات فنلندا والسويد لعضوية الناتو، تلبي كل المتطلبات للانضمام إلى الحلف، مؤكدا أن وجود عضوين جديدين سوف يعزز أمن التحالف الدفاعي.

وقال بايدن، اليوم: "أجرينا مع الرئيس الفنلندي ورئيسة الوزراء السويدية نقاشا جيدا للغاية حول الانضمام إلى الناتو وحول الحرب في أوكرانيا وتعزيز الأمن عبر المحيط الأطلسي".

وأضاف أن المحادثات حول انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو بدأت قبل وقت طويل، مشيرا إلى أنه تحدث مع الرئيس نينيستو في ديسمبر الماضي ومرة أخرى في يناير وخلال الأسابيع التي سبقت العملية العسكرية روسيا في أوكرانيا في هذا الشأن.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعرب عن دعمه لطلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، واصفا ذلك بأنه يوم بالغ الأهمية.

أهم الأخبار