مع عرض الفيلم الإيراني.. حركة نسوية تدعم حقوق المرأة في مهرجان كان

مع عرض الفيلم الإيراني.. حركة نسوية تدعم حقوق المرأة في مهرجان كان
تقي عثمان

شهد مهرجان كان السينمائي أمس الأحد عرض فيلم المخرج الإيراني علي عباسي Holy Spider أو "العنكبوت المقدس" في مهرجان كان السينمائي بدوته الـ75، وهو فيلم الذي يستند إلى قصة حقيقية لسفاح في مدينة مشهد الإيرانية.

ومع عرض الفيلم، وصل صناعه وقام أعضاء الحركة النسوية الفرنسية "Les Colleuses" بالدخول إلى السجادة الحمراء وهم يحملن لافتة ضخمة مكتوب عليها أسماء 129 امرأة قتلن نتيجة العنف الأسري وقاموا بإشعال ألعاب نارية "شماريخ" تصدر دخان أسود وذلك للتنديد بالعنف ضد المرأة.

وبمناسبة مرور 75 عام على إقامة مهرجان كان، قامت شركة "شوبارد" الشركة المصممة للسعفة الذهبية الخاصة بالمهرجان بتصميم "سعفة استثنائية" تحتوي على 75 ماسة بمناسبة 75 دورة هي عمر المهرجان، و25 ماسة أخرى تجسد التعاون بينن الشركة والمهرجان.

ويرفع المهرجان هذا العام شعار "السينما والفن هما وحدهما قادران على تجديد العالم"، ويمنح المهرجان عدة جوائز في السينما أهمها جائزة السعفة الذهبية والتي هي أهم جائزة في المهرجان، إلى جانب جوائز التمثيل ولجنة التحكيم الخاصة والفيلم القصير وغيرها، هذا بالإضافة إلى وجود أفلام على هامش المهرجان مثل فيلم Top Gun.

أهم الأخبار