جامعة الكويت تحصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة

جامعة الكويت تحصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة
وكالات

حصلت جامعة الكويت، ممثلة بمكتب نائب رئيس الجامعة للأبحاث، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي لجهاز قادر على تحديد الحالة الفيزيائية للمعلقات النانوية المنتشرة في السوائل النانوية أثناء عملية التدفق الديناميكي.

حيث قال استاذ قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول الباحث الرئيسي في براءة الاختراع الدكتور عمار بهمن في بيان صحفي صادر عن جامعة الكويت اليوم الاحد ان اهمية الاختراع تكمن في اسهامه بشكل مباشر في تطوير الانظمة الحرارية المستخدمة حاليا في دولة الكويت كأنظمة توليد الطاقة وتحلية المياه.

ولفت الى ان الأنظمة الحرارية الحالية فيها كثير من التحديات من حيث الكفاءة التشغيلية واستهلاكها العالي للوقود.

وأضاف ان السوائل التقليدية تتسم بمحدودية التوصيل الحراري اذ ان قدرتها على نقل الحرارة لا تتناسب مع التطورات الحديثة والمتلاحقة في بنية المعدات الهندسية لذا اتجه العلماء الى اضافة جسيمات معدنية بحجم (النانومتر) مع تلك السوائل بهدف زيادة خواصها الحرارية.

وأفاد أن الأجسام الصلبة بشكل عام والمعادن بشكل خاص لها قدرة أكبر من قدرة السوائل على نقل الحرارة ممثلا على ذلك بقوله "اذا قمنا بتسخين قدر يحتوي على ماء فسنجد أن القدر نفسه ترتفع حرارته بشكل أسرع من الماء الذي قد يستغرق بضع دقائق كي يصل الى درجة الغليان".

أهم الأخبار