طارق عامر: نحتاج لرؤية جديدة للتعامل مع التحديات الراهنة المتمثلة في الكورونا والأزمة الروسية الأوكرانية

طارق عامر: نحتاج لرؤية جديدة للتعامل مع التحديات الراهنة المتمثلة في الكورونا والأزمة الروسية الأوكرانية
وفاء غنيمي

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري أننا اصبحنا في ظروف استثنائية عالمية تحتاج الي رؤية جديدة للتعامل مع التحديات الراهنة فما لبث العالم في التعافي من جائحة كورونا حتي أطلت الازمة الروسية اللاوكرانية بتداعيتها علي دول العالم ولتزداد وطئتها علي دول القارة الافريقية.

وأشار خلال فعاليات الاجتماعات السنوية الـ29للبنك الافريقي للتصدير والاستيراد لعام2022 تحت عنوان تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الافريقية في مرحلة مابعد كوفيد 19من خلال الاستفادة من طاقة الشباب والتي ينظمها البنك المركزي المصري بناء علي تكليفات فخامة رئيس الجمهورية بالاعداد والتنظيم لها في اطار الدور الذي توليه الدولة المصرية للعمل الافريقي المشترك.

وأضاف عامر خلال كلمته في الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، في العاصمة الإدارية الجديدة، أنّ العالم أجمع يتابع باهتمام بالغ الأحداث المتلاحقة التي كانت وما زالت بمثابة صدمات قوية لمعظم الاقتصاديات القوية، حتى أن الدول المتقدمة تعاني حاليا من مشكلات وتحديات جسيمة في نسب التنمية وتهديدات التضخم.

وتابع، أن الدول الإفريقية تعاني أساسا من مشكلات عديدة وأعباء داخلية، والتي زادت وطأتها مع تبعات الصدمات الخارجية، حيث تحملت حكومات الدول الإفريقية ومؤسسات التمويل الدولية الإقليمية أعباء توجيه جزء كبير من ميزانيتها وبرامجها التمويلية لتوفير الإمكانيات اللازمة لشراء اللقاحات ضد فيروس كورونا.

وأردف، أن دول العالم اتجهت نحو فرض قيود على السفر وانتقال الأفراد، وهو الأمر الذي أثقل كاهل اقتصاديات الدول الإفريقية، خاصة تلك التي تعتمد على الاستيراد من الخارج.

أهم الأخبار