اداء شركات الطاقة والمواد الأساسية يؤثر سلباً على الأرباح ربع السنوية للشركات الخليجية

اداء شركات الطاقة والمواد الأساسية يؤثر سلباً على الأرباح ربع السنوية للشركات الخليجية
الإمارات : ورشة لتطوير معايير التدقيق على عمليات تسجيل الشركات
دينا مصطفي

بعد وصول الأرباح ربع السنوية للشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى مستويات قياسية في الربع الثاني من العام 2022، تراجعت أرباح الربع الثالث من العام 2022 بنسبة 8.0 في المائة على أساس ربع سنوي أو ما يعادل 6.1 مليار دولار أمريكي، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى تراجع أرباح شركات الطاقة والمواد الأساسية.

كما انعكست تلك التراجعات أيضاً على المؤشرات القطاعية ذات الصلة، إذ انخفض مؤشر بلومبرج العالمي للسلع الأساسية بنسبة 10.5 في المائة خلال الربع الثالث من العام 2022 بينما تراجعت أسعار النفط بنسبة 23.4 في المائة خلال نفس الفترة.

إلا ان ارتفاع أرباح عدد من القطاعات مثل الأغذية والمشروبات والتبغ والسلع الرأسمالية والمرافق العامة ساهم بشكل جزئي في تعويض خسائر القطاعات المتراجعة. كما سجلت البنوك أرباحاً أعلى هامشياً على أساس ربع سنوي والتي بلغت قيمتها 11.3 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثالث من العام 2022 مقابل 10.9 مليار دولار أمريكي في الربع السابق.

اما على صعيد الدول، اقتصر ارتفاع الأرباح المسجلة على أساس ربع سنوي على الشركات المدرجة في الإمارات فقط، في حين سجلت بقية الدول الخليجية انخفاضاً في ارباحها على أساس ربع سنوي في الربع الثالث من العام 2022.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار