جوتيريش يهنئ حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني على بدء وقف إطلاق النار

جوتيريش يهنئ حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني على بدء وقف إطلاق النار
وكالات

هنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني على بدء وقف إطلاق النار الثنائي الذي دخل حيز التنفيذ أمس /الخميس/.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة - في بيان اليوم الجمعة - أن الهدنة التي تستمر ستة أشهر بين السلطات الكولومبية وأكبر جماعة متمردة متبقية في البلاد، جاءت بعد 10 أشهر من المفاوضات وتمثل الخطوة التالية في عملية السلام الجارية.. موضحا أن الالتزام بوقف إطلاق النار بحسن نية سيخفف من معاناة المدنيين، كما يمكن للأطراف الحد بشكل كبير من العنف مع تعزيز الثقة على طاولة السلام.

كما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل لجنة المشاركة الوطنية التي انطلقت تزامنا مع وقف إطلاق النار بين الجانبين.

وشدد جوتيريش على استعداد الأمم المتحدة لدعم العمل المهم للغاية للجنة المشاركة الوطنية في تسهيل المشاركة الشاملة للمجتمع الكولومبي في عملية السلام.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن جهود كولومبيا المستمرة لتوسيع السلام من خلال الحوار تتقدم، وحث المجتمع الدولي على دعم هذه المبادرات على الصعيد السياسي ومن خلال دعم تنفيذ الاتفاقات.

وستراقب بعثة التحقق التابعة للأمم المتحدة في كولومبيا وقف إطلاق النار، بعد أن تبني مجلس الأمن القرار بالإجماع يوم الأربعاء الماضي، والذي سمح أيضا بنشر ما يصل إلى 68 مراقبا دوليا إضافيا.

أهم الأخبار