ولد في قرية تسيطر عليها العصابات..

مويسيس كايسيدو.. من طفل فقير يستعير حذاء للعب الكرة إلى صفقة بـ 115 مليون استرليني مع تشيلسي

مويسيس كايسيدو.. من طفل فقير يستعير حذاء للعب الكرة إلى صفقة بـ 115 مليون استرليني مع تشيلسي
مويسيس كايسيدو
ترجمة / ماجد عبد الرحيم

نشرت صحيفة ذا صن البريطانية تقريرا مطولا عن مويسيس كايسيدو صفقة تشيلسي الجديدة الذي تم خطفه من أنياب ليفربول في اللحظات الأخيرة، حيث تقول الصحيفة: تحدى نجم الإكوادور سنوات شبابه من خلال اللعب بقوة ونضج على أرض ملعب برايتون منذ انضمامه إلى طيور النورس في عام 2021. لهذا السبب وافق تشيلسي على دفع رسوم قياسية بريطانية قدرها 115 مليون جنيه إسترليني للتعاقد مع لاعب خط الوسط بعد أن تجاهل تقدم ليفربول.

بدأ كايسيدو، الذي لا يزال يبلغ من العمر 21 عاما فقط، حلمه في مسقط رأسه سانتا دومينغو، حيث كان يستعير أحذية للعب مع فريقه المحلي، بينما كان يلعب على ملاعب ترابية، كان حلمه أن يصبح لاعب كرة قدم محترف، كما كان حلم الأصغر بين عشرة أشقاء هو إعالة أسرته ومنحهم حياة أفضل وهذا هو السبب في أن النينيو موي - الصبي موي - كما يلقب، ترك أهله وراءه لغزو الدوري الإنجليزي الممتاز.

مويسيس كايسيدو

برزت مهارات كايسيدو لأول مرة في مدرسة لكرة القدم في موخير تراباجادورا. يحتوي على ملعب مغبر محاط بالإسكان وطرق المسار ترابية.. إنه مكان يعيش فيه الكثيرون في فقر ويمكن أن ينحرف الكثيرون لارتكاب أخطاء كثيرة، فالعصابات منتشرة - مع عمليات السطو من المجرمين الذين يتجولون بسرعة على الدراجات وهذا يحدث بشكل يومي، ولكن كان هناك كايسيدو يلتقي بمعلمه، إيفان غيرا، الذي رأى تألق تلميذه منذ سن الخامسة.

كان لدى غيرا مسيرته المهنية الخاصة، قبل الشروع في التدريب: لم يكن لدينا مرمى، لذلك كانوا يضعون الحجارة في الشارع، وأحيانا يلعبون بدون حذاء"، قال غيرا لصحيفة التايمز استطعت أن أرى أنه كان لديه موهبة. لذلك دعوته إلى المدرسة.

"يدفع الأطفال رسوما، ولكن فقط إذا كانوا قادرين على تحملها. كانت الأسرة فقيرة جدا. كلما كنا نلعب في مدينة أخرى، كان دائما آخر من يركب الحافلة - كان يحب النوم - ولكن في بعض الأحيان كان ذلك لأنه لم يكن لديه المال مقابل الأجرة.

"كنت أغطي التكلفة، وأطرق بابه، وأقول له، " دعنا نذهب! لم يكن لديه أي حذاء. في بعض الأحيان كان الأصدقاء يقرضونه، أو كنت أطلب من حولي الحصول على حذاء له. لكنه كان الأفضل هنا. كان يلعب في أي مكان - يسارا ويمينا في خط الوسط. إذا كنا نخسر، سيقول، "ضعني في المرمى!" لقد أراد دائما أن يشارك".

بحلول الوقت الذي كان كايسيدو مراهقا واعدا، ظهرت أشياء أكبر تم اختياره للعب مع سانتا دومينغو الحادي عشر. بينما أراد إسبولي، الذي تباهى بانتمائه إلى نادي الهواة جايباديدا، أن يلعب لهم.

ولكن عندما هبط إسبولي، تم قطع هذا الانتماء. ترك كايسيدو في طي النسيان دون طريق لتحقيق نجومية كرة القدم لقد تركه هو وزملاؤه في الفريق بدون مال لتحمل تكاليف المعدات أو رسوم التسجيل.

ومع ذلك، في أحد الأيام قام والد أحد أصدقاء كايسيدو بحملة من أجل قضيته مع مدير جايباديدا، داروين كاستيلو تم قبوله - مع النادي والوالد الذي جمع المال له للعب.

مويسيس كايسيدو

أثناء التدريب مع جايباديدا، خاض كايسيدو تجربة مع نادي موشوك رونا المحترف لكنه أعيد إلى المنزل بعد أسبوع واحد فقط لأنه لم يكن قادرا على تحمل رسوم الصعود إلى الطائرة أو الطعام.

في عام 2016، انتقل أخيرا إلى ناد محترف قام نادي انبندنت فالو بتسجيله بعد تجربة ناجحة ومع ذلك، لا يزال ولاؤه لجايباديدا.. بعد ستة أشهر من توقيعه لفريق الدرجة الأولى الإكوادوري، لعب لناديه القديم في بطولة.

في عام 2020، تردد صدى اسمه في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية كلاعب يجب مشاهدته عندما سجل هدفا مذهلا في هزيمة 5-0 من عملاق البرازيل فلامنجو.

تحرك برايتون، تحت إدارة جراهام بوتر، بشكل أسرع من مان يونايتد وتشيلسي لتأمين خدماته مقابل 4.5 مليون جنيه إسترليني.

بعد ثلاث سنوات فقط، وبعد التفوق في الدوري الإنجليزي الممتاز، يعتقد ماوريسيو بوكيتينو أن كايسيدو هو ما يحتاجه لتحدي تشيلسي مرة أخرى.

عندما يرتدي هذا القميص الأزرق في ستامفورد بريدج.. .سيكون بعيدا كل البعد عن سانتا دومينغو. لكنك لن تتخيل أبدا أن كايسيدو سينسى جذوره.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار