مذكرات الممرضة القاتلة تكشف لماذا قامت الفتاة المدللة بكل هذه الجرائم؟

مذكرات الممرضة القاتلة تكشف لماذا قامت الفتاة المدللة بكل هذه الجرائم؟
الممرضة القاتلة
ترجمة - ناهد علي

يعتقد طبيب نفسي بارز أن الرسائل الفاسدة التي كتبتها قاتلة الأطفال لوسي ليتبي هي الأقرب إلى الاعتراف.

ويقول الدكتور سهوم داس في تصريحات نشرتها - ذا صن البريطانية - إن الرسائل التي عثر عليها في منزل القاتلة بعد القبض عليها، ليست هذيانا وهميا لمريض، ولكنها تقدم "لمحة عن نفسية ليتبي" بعد أن قتلت سبعة أطفال وحاولت قتل ستة آخرين.

أوضح الطبيب أن من بين العبارات المخيفة المكتوبة بيد القاتلة: "أنا لا أستحق أن أعيش. لقد قتلتهم عمدا لأنني لست جيدة بما يكفي لرعايتهم" وفي صفحة أخرى كتب ليتبي (33 عاما): "أنا شخص شرير فظيع" وأضافت بأحرف كبيرة: "أنا شريرة لقد فعلت هذا".

وكان الدكتور داس قد فحص في السابق النساء اللواتي قتلن أطفالا، وخلص إلى أنهن لديهن أوهام ذهانية وفقدن الاتصال بالواقع لكنه لا يعتقد أن ليتبي - قاتلة الأطفال المتسلسلة الأكثر جرما في بريطانيا - كانت مصابة بمثل هذا المرض، وأكد انه لا يوجد دليل هنا على وجود مرض عقلي خطير لدرجة أنه قد يقلل من ذنب ليتبي الجنائي.

الطبيب النفسي

وأوضح أن عناك عبارات في مذكرات القاتلة تدل على كراهية الذات والشعور بالذنب والعار، إلى جانب تدني الثقة بالنفس - هو ما يسميه الأطباء النفسيون" الإدراك السلبي كأمثلة على ذلك كتبت عبارات مثل، "أنا لا أستحق أمي + أبي"، "أكره"، "أنا شخص شرير فظيع"، "لا أستحق أن أعيش" و "العالم أفضل حالا بدوني"

جاء تحليل الطبيب النفسي بعد أن تم إخبار ممرضة حديثي الولادة ليتبي يوم الاثنين الماضي بأنها ستموت خلف القضبان بسبب جرائمها البشعة بقتل الاطفال في مستشفى كونتيسة تشيستر.

في محكمة مانشستر، قال القاضي جيمس جوس للقاتلة إن حملتها كانت "حملة قاسية ومحسوبة لقتل الأطفال" من يونيو 2015 إلى يونيو 2016.

اقرا ايضا

لماذا توجد الأغنام والماعز والطيور في السجن مع الممرضة قاتلة الأطفال؟

الرسومات المبتكرة للقاتلة في مذكرراتها: هي رؤى حول الدافع الحقيقي للمرأة التي كانت تعيش حياة طبيعية، كانت تتصرف بشكل طبيعي لا يمكن اختراقه لدرجة أن كبير مفتشي المباحث نيكولا إيفانز، الذي أشرف على إجراء التحقيقات مع الضباط، وصف القاتلة رغم حالة التواضع التي ظهرت عليها أثناء التحقيق بأنها وحش كاسر.

مذكرات القاتلة

القاتلة هي طفلة وحيدة لابويها وكانت تمطر بالحب من قبلهما، مما جعلها تشعر "بالاختناق".. كان الوالدان سوزان، 63 عاما، وجون، 77 عاما، حاضرين باستمرار في محاكمتها، حيث انتقلا إلى مانشستر من منزلهما في هيريفورد.

فيما قال أحد الأطباء النفسيين حسب ذا صن إن ليتبي كانت "نرجسية سرية"، بعد أن غادرت المنزل، كانت تتوق إلى الاهتمام المستمر من والدتها ووالدها وبدأت حياتها المستقلة بطرق أخرى، كانت ليتبي، محبة للقطط، مثل شخصية "ماري بوبينز" للأصدقاء في ضاحية هيرفورد من الطبقة الوسطى حيث نشأت.

يتوقع المحققون أن الكتابات المقلقة للغاية التي تم اكتشافها في منزلها شبه المنفصل في تشيستر قد تركت لهم ليجدوها لإنهاء فورة قتلها لكن الدكتور داس لا يعتقد أن هذا كان دافع ليتبي، حيث وصفها بأنها "قاتلة لا ترحم" موضخا أنها لا تملك كل السمات النموذجية للمختل عقليا وأضاف الطبيب النفسي - وهو شاهد خبير في قضايا المحكمة: "أعتقد أن دوافعها الحقيقية هي القوة والسيطرة والإثارة في الالتفاف حول عملية الحزن".

في ملاحظة خضراء، كتب ليتبي: "لا أمل"، "يأس"، "ذعر"، "خوف"، "ضائع". لذلك يعتقد الدكتور داس أن ذلك قد يظهر "قدرا ضئيلا من الوعي" بأن أفعالها "فظيعة للغاية بحيث لا يمكن تخيلها" وتوقع أنهاقد عانت من الاكتئاب، حيث كتب ليتبي أيضا: "لا توجد كلمات. أنا شخص فظيع - أدفع كل يوم مقابل ذلك "

يقول الدكتور داس إنه في مكان ما داخل عقل القاتل، ربما شعر جزء صغير منها بالذنب ويشير إلى أن هذا قد يكون السبب في حشر الخربشات على قطع صغيرة من الورق - والتي تمثل ضميرها "المحدود".

ويقول أيضا إن الكتابة الفوضوية والقلم الأسود الثقيل المستخدم لكلمتي "الأمل" و "الكراهية" يلمحان إلى عقل "في حالة اضطراب" موضحا أن بعض كتابات ليتبي متناقضة.

حيث يلاحظ أن عبارة: "لم أرتكب أي خطأ"، متبوعة بعد بضعة أسطر، "أنا شريرة. لقد فعلت هذا" لذلك يقول الخبير النفسي إن هناك معركة أخلاقية في عقل ليتبي بين الصواب والخطأ، على عكس المجرمين الآخرين الذين يقنعون أنفسهم بأنهم لم يسيئوا، يعتقد الطبيب النفسي أن ليتبي تعرف ما فعلته.

اكتشف المحققون أيضا العشرات من الملاحظات والقصاصات الورقية عندما تم القبض عليها لأول مرة في يوليو 2018 وعندما اعتقلوها للمرة الثانية، وجدوا أنها واصلت إدانة نفسها.

وقال مفتش المباحث روب وودز: "كمية المواد التي عثرنا عليها في عنوان منزلها كانت، على ما أعتقد، مفاجأة كبيرة لنا عندما تم القبض عليها لأول مرة، لقد منحنا ذلك توجيها جيدا حقا للمناسبة الثانية فيما يتعلق بنوع الأشياء التي كنا نبحث عنها.

اقرا ايضا

كيف تم اكتشاف جرائم الممرضة القاتلة؟.. .اعرف تفاصيل القصة

لماذا تدخل الملك لتغيير القانون بعد سجن ممرضة قاتلة مدى الحياة؟

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار