شاهد بالفيديو.. تفجر شلالات مياه جوفية من جبال المغرب بعد الزلزال المدمر

شاهد بالفيديو.. تفجر شلالات مياه جوفية من جبال المغرب بعد الزلزال المدمر

نشر شاب مغربي مقطعا مصورا على مواقع التواصل الاجتماعي يكشف عن تفجر شلالات مياه جوفية من وسط أحد الجبال في المملكة بعد زلزال الحو

حيث لا تزال تداعيات الزلزال المروّع الذي ضرب المغرب تثير تفاعلا في أنحاء العالم وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، التي ضجت بملايين المنشورات والمقاطع المصوّرة.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع مقاطع عديدة لهذه الظاهرة الطبيعية، من بينها فيديو نشره مواطن مغربي قال فيه: "سبحان الله وبحمده، بعد زلزال الحوز شق الجبل وخرج منه الماء في عدد من المناطق في معجزة إلهية".

وتناقلت الصفحات المختلفة على "فيسبوك" و"إكس"، فيديوهات عديدة تكشف عن الظاهرة المثيرة، مع تداول أحاديث بشأن تفجر العشرات من شلالات المياه الجوفية بعد تشقق العديد من الجبال إثر كارثة زلزال سوس والحوز.

وأغلب هذه المقاطع المصورة نشرت معنونة بجملة: "سبحان الله.. شلالات مياه جوفية تنفجر من بين شقوق الجبال في المناطق المتضررة من زلزال الحوز في المغرب".

وتكشف المقاطع المصورة المتداولة عن مياه تجري بغزارة من أعلى ووسط الجبال والمنحدرات وتصب عند نهاية الجبال، مع تعليقات مختلفة باللهجة المغربية تتحدث عن انفجار هذه الشلالات بعد الزلزال.

ووفقا لمختصين، فإن الينابيع المائية التي ظهرت فجأة كانت جافة قبل أن تتسبب قوة الزلزال في تغيير مسار المياه الجوفية بشكل عكسي.

وعلق الدكتور عبد النبي المندور، الأستاذ الجامعي المختص في الماء ومدير متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، قائلا إن حدوث تغير في صبيب المياه أمر جد وارد خلال الكوارث الطبيعية.

ونقل موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربي عن المختص تأكيده أن "الزلازل يمكن أن تسبب تزايدا قويا في صبيب المياه كما يمكن أن تؤدي إلى العكس".

وشرح المندور: "تخزين الماء تحت الأرض يكون في طبقات جيولوجية إما قديمة أو حديثة، أي ممكن أن تكون طبقات مكونة من الكلس وتحتوي على خزان قوي وكثيف من المياه في مغارات تحت الأرض".

وهز زلزال عنيف بلغ شدته أكثر من 7 درجات على مقياس ريختر المملكة المغربية، مساء الجمعة، مخلفا ما لا يقل عن 2122 حالة وفاة و2421 إصابة، حسب حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية، لتنكس الدولة العلم وتعلن الحداد 3 أيام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار