رحلة عبر الزمن الكوني: مجرة تشبه درب التبانة تظهر في عمق الفضاء

رحلة عبر الزمن الكوني: مجرة تشبه درب التبانة تظهر في عمق الفضاء

في اكتشاف فلكي استثنائي، كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن وجود أبعد مجرة في الكون تشبه مجرتنا درب التبانة. وقد اكتشفت هذه المجرة الحلزونية، التي أطلق عليها اسم Ceers-2112، عندما كان عمر الكون لا يتجاوز ملياري سنة، وفقًا لتقرير فضائي.

يشير العلماء إلى أن محور مجرة Ceers-2112 يدور بشكل أسطواني، يقوم بتوجيه الغاز نحو مركز المجرة، مما يؤدي إلى اندلاع تكوين النجوم.

وفي السابق، كان يعتقد أن هياكل المجرات الحلزونية تظهر في مراحل متأخرة من تطورها، لكن تحليل بيانات تلسكوب جيمس ويب يشير إلى أن هذا الافتراض قد لا يكون صحيحًا بالضرورة.

لوكا كوستانتين، عالم الفيزياء الفلكية في مركز علم الأحياء الفلكي في مدريد، قال إن اكتشاف Ceers-2112 يظهر وجود مجرات مشابهة لمجرتنا قبل 11.7 مليار سنة، في مرحلة عمرية تعود إلى "15% من حياة الكون"، وفقًا للدراسة الجديدة.

تتيح تقنية تلسكوب جيمس ويب جمع ضوء أكثر بستة أضعاف من تلسكوب هابل، مما يسمح برؤية ميزات أكثر تفصيلاً للمجرات البعيدة. تم مشاهدة Ceers-2112 عند انزياح أحمر يبلغ 3، عندما كان عمر الكون 2100 مليون سنة.

وأكد كوستانتين أن الضوء الذي وصل من Ceers-2112 استغرق 11.7 مليار سنة للوصول إلى تلسكوب جيمس ويب الفضائي، مما يجعل هذا الاكتشاف غاية في الأهمية، حيث كان يُعتقد سابقًا أن القضبان المجرية ظهرت بعد حوالي 4 مليارات سنة من بداية الكون.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار