هل حقق مهرجان البحر الأحمر السينمائي النجاح بنسخته الثالثة؟

هل حقق مهرجان البحر الأحمر السينمائي النجاح بنسخته الثالثة؟
القاهرة: منار إبراهيم

قدمت المملكة العربية السعودية النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي هذا العام، وتحت شعار «قصّتك، بمهرجانك» حيث استمتع نجوم السينما العربية والعالمية بفعاليات الدورة الثالثة بمدينة جدة.

وعرض في المهرجان أكثر من 125 فيلما من 77 دولة، فهو يعتبر المهرجان العربي الذي يستقطب أكبر عدد من النجوم العالميين من مختلف دول العالم.

شهدت حفلات مهرجان البحر الأحمر الدولي 2023 على مدار 10 أيام، أكبر حشد للنجوم العالميين والعرب، الذين تواجدوا على السجادة الحمراء للمهرجان.

وأبرزهم نيكولاس كيدج، جوني ديب، ويل سميث، وجايسون ستاتام، وأدريان برودي، وشارون ستون، وميشيغل رورديغيز، ورانفيير سينغ، وهارلي بيري، مريم أوزرلي، بوراك أوزجيفيت، وآخرين.

الأفلام السعودية

شهد مهرجان البحر الأحمر الدولي بنسخته الثالثة هذا العام، مشاركة عدد هائل من الأفلام السعودية، حيث شارك أكثر من 5 أفلام سعودية، ليكون بذلك أول مهرجان دولي يضم عدد من الأفلام السعودية.

ومن أبرز الأفلام السعودية في هذا الحدث فيلم «حوجن»، و«هجان»، و«مندوب الليل»، و«أحلام العصر»، و«نورة».

مهرجان البحر الأحمر (الإنترنت)
مهرجان البحر الأحمر (الإنترنت)

وقدم المهرجان هذا العام عدد من الجلسات والورش لتعليم صناعة السينما، وكان ذلك بحضور أبرز نجوم العالم من مخرجين وفنانين محليين وعالمين.

حيث شارك كلاً من والمخرج العالمي باز لورمان وهارلي بيري، ويل سميث ونيكولاس كيدج، وعليا بهات، في تقديم النصائح والخطوات العامة لتعلم فنون السينما.

إعادة ترميم السينما الكلاسيكية

وكان من أبرز الأدوار التي قدمها مهرجان البحر الأحمر، هو دوره المستمر في إعادة ترميم السينما الكلاسيكية، حيث قدمت الدورة الثالثة هذا العام ترميم فيلم «انتصار الشباب» للفنان الراحل فريد الأطرش وأسمهان.

وكذلك وفيلم «عفريت مراتي» للراحلة «شادية»، فهو أول مهرجان عربي يقدم على مدار ثلاث دورات متتالية أفكار وخطوات لإعادة ترميم الأفلام القديمة.

اقرأ أيضا

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلنُ فتحَ باب تقديم الأفلام لدورته الثالثة

وقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي هذا العام 44 مشروعًا تحت التنفيذ، حيث قدم في النسخة السابقة عدد من المشاريع السينمائية الهامة والتي تتحدث عن المنطقة العربية.

ومن أبرزها فيلم «وداعا جوليا» من السودان، والذي تم ترشيحه لجوائز الأوسكار، حيث دعم هذا العام عدد من المشاريع التي يتم تنفيذها الآن.

أهم الأخبار