تعرف إلى أعراض وطرق الوقاية من سرطان تجويف الفم

تعرف إلى أعراض وطرق الوقاية من سرطان تجويف الفم
شرطان تجويف الفم (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

يؤكد العلماء أن سرطان الغشاء المخاطي لتجويف الفم أحد أكثر أنواع السرطان انتشارا في العالم، ويكون مصحوبا بالجفاف ورائحة الفم الكريهة وتضخم الغدد الليمفاوية.

ويشرح المعهد الأوروبي للأورام سرطان تجويف الفم بأنه يشمل مجموعة من الأورام الخبيثة، وبشكل أساسي الأورام السرطانية التي تنشأ عن الأغشية المخاطية بنسبة (95%).

وكذلك الأورام التي تنشأ من اللعاب والأنسجة الضامة أو سرطان الجلد بنسبة (5%) التي تظهر على مستوى الشفة واللسان وقاع الفم والخدود واللثة والحنك (الصلب والرخو) وعماد لوزة الحلق الأمامية (فتحة الفم)، حسب المعهد ذاته.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن طبيبة الأسنان إيريكا سوتنيكوفا، أنه لا تظهر أي أعراض في المراحل الأولى لسرطان الغشاء المخاطي لتجويف الفم، ولكنه يظهر على شكل عقد أو تقرحات التي لاحقا تتضخم وتتوسع وتصبح مؤلمة.

علامات وأعراض سرطان تجويف الفم

• تقرحات لا تُشفى في الفم

• تخلخل الأسنان

• ألم عند البلع

• فقدان الوزن

• ألم بالأذن

• تورُّمًا في الرقبة قد يكون مؤلمًا

• بقعًا بيضاء لا تُشفى في الفم

فيما تقول الطبيبة: «تشمل الأعراض الرئيسية الألم أو الانزعاج، وخدر في تجويف الفم، وعدم اختفاء العقد أو التقرحات. وعوامل خطر الإصابة تشمل الاستعداد الوراثي وضعف المناعة الناجم عن الإيدز أو تعاطي المخدرات».

ويزداد خطر الإصابة عند اتباع حمية غذائية صارمة وإصابات اللثة بسبب مشبك أسنان غير مناسب أو أطقم الأسنان وسوء النظافة والتسوس وأمراض الفم الأخرى وكذلك التدخين.

اقرأ أيضا:

شركات الطيران ترفض نقل هذه الفاكهة رغم فوائدها الصحية المذهلة.. ما السر؟

وتشير طبيبة الأسنان الروسية إلى أن هناك عدد من التدابير الوقائية التي من شأنها أن تساعد على منع تطور سرطان الغشاء المخاطي للفم.

وتشمل هذه التدابير، مراجعة الطبيب كل ستة أشهر، والتخلي عن العادات السيئة واتباع نظام غذائي سليم والاهتمام بنظافة تجويف الفم. ويجب أيضا تجنب الإصابات المزمنة، مثل قضم الأظافر.

الوقاية من خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم

أما موقع «مايو كلينك» الطبي الأميركي الشهير، فيشير إلى أن طرق تقليل خطر الإصابة بسرطان تجويف الفم ما يلي:

عدم تعاطي التبغ. إذا لم تكن تتعاطى التبغ، فلا تفكِّر في ذلكَ من الأساس. إذا كنتَ تتعاطى حاليًّا أي نوع من أنواع التبغ، فتحدَّثْ مع طبيبكَ عن وسائل لمساعدتكَ في الإقلاع.

التقليل من احتساء المشروبات الكحولية إذا كنت تتناولها. إذا اخترتَ احتساء المشروبات الكحولية، فاشربها باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني ذلك تناوُل مشروب واحد في اليوم للنساء وما يصل إلى مشروبين في اليوم للرجال.

المواظبة على الاعتناء بالأسنان. أثناء الموعد الطبي، سيفحص طبيب الأسنان فمك للكشف عن أي مؤشرات للإصابة بالسرطان أو حدوث تغييرات محتملة التسرطن.

الحرص على تَلَقِّي لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. إن تلقِّيَكَ تطعيم الوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قد يُقلِّل من خطورة الإصابة بأنواع السرطان المرتبطة بهذا الفيروس، مثل سرطان الفم. اسألْ طبيبكَ عما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري ملائمًا لك.

أهم الأخبار