إسرائيليون بدون عمل.. الحرب تصيب جيوب الاحتلال

إسرائيليون بدون عمل.. الحرب تصيب جيوب الاحتلال
مطار بن غوريون (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

لا يزال الإسرائيليون يحصون نتيجة عدوان قواتهم على قطاع غزة، وهي الحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي، وأسفرت عن قرابة 20 ألف شهيد، وتركت تأثيرات عميقة في الداخل الإسرائيلي على المستوى الاقتصادي والمعيشي.

وفي أحدث حلقات هذه الحالة المتردية، منحت سلطة المطارات الإسرائيلية 600 موظف إجازة دون راتب، وأبلغت ألفًا آخرين بتخفيض عملهم إلى 75%، بحسب ما نقلت قناة الجزيرة القطرية اليوم الثلاثاء

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن مطار «بن غوريون" الدولي قرب مدينة تل أبيب، تلقى ضربة اقتصادية قوية إثر الحرب على قطاع غزة، بإعلانه إخراج 600 موظف في إجازة غير مدفوعة.

وأشارت الهيئة إلى أن سلطة المطارات أجرت حوارًا مع العاملين في العديد من الإدارات بالميناء الجوي، وأبلغتهم قرارها بشأن الإجازات غير المدفوعة وتقليص أعمال آخرين.

فقدان الوظائف في إسرائيل (الإنترنت)
فقدان الوظائف في إسرائيل (الإنترنت)

الشركات الدولية توقف رحلاتها إلى تل أبيب

جاء هذا القرار بعدما أوقفت غالبية الشركات الدولية رحلاتها من وإلى المطار منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وفي 16 أكتوبر الماضي، أعلنت «كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة «حماس»، قصف مطار «بن غوريون» بالصواريخ، ردًا على جرائم الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين.

وعلى إثر فقدان آلاف اليهود خاصة من سكان غلاف غزة وظائفهم، بلغ عدد الإسرائيليين الفرار إلى دول غربية 400 ألف شخص، وفق تقديرات إسرائيلية.

وفي القلب من ذلك، تعرض الاقتصاد الإسرائيلي لضربات متتالية ظهرت في تباطؤ النمو خلال الربع الثالث من العام، مع توقعات بتراجع حاد في الربع الرابع بسبب الحرب على غزة.

وتشير البيانات على نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة، مقارنة بالتقدير السابق البالغ 2.8%، وذلك رغم نمو الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 6.5% في عام 2022، وهو ما يرجع إلى التأثير السلبي للحرب.

اقرأ أيضا

- «خليجيون» خاص| «الهروب الكبير».. طوفان الهجرة العكسية يثقب المركب الإسرائيلي

أهم الأخبار