بالفيديو.. رسالة الأمير مشعل الأحمد للكويتيين عقب أداء اليمين الدستورية

بالفيديو.. رسالة الأمير مشعل الأحمد للكويتيين عقب أداء اليمين الدستورية
الأمير الشيخ مشعل الأحمد يؤدي اليمين الدستورية
الكويت: «خليجيون»

وجّه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح رسالة إلى الكويتيين عقب اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة صباح اليوم الأربعاء.

وقال الأمير الشيخ مشعل الأحمد في كلمته أمام المجلس: «التقي بكم وفي العين دمعة وفي القلب حسرة بعد فراق أخي ورفيق دربي الشيخ نواف الأحمد الصباح، وأعاهدكم أن أكون المواطن المخلص لوطنه وشعبه».

الأمير مشعل الأحمد: تسلمت زمام الحكم تكليفًا لا تشريفًا

واستكمل الأمير بقوله: «تسلمت زمام الحكم تكليفًا لا تشريفًا، داعيًا إلى ضرورة «التمسك بالحوار حفاظا على الهوية الكويتية»، متابعًا: «يحزننا سكوت أعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية عن بعض الملفات».

الأمير مشعل الأحمد: الحكمة تقتضي منا إدراك حجم المسؤولية والتمسك باللحمة الوطنية.. ويتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع

وأردف أيضًا: «يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع»، مشددًا على أن «الحكمة تقتضي منا إدراك حجم المسؤولية والتمسك باللحمة الوطنية».

وأكد كذلك على «متابعة ومراقبة الأحداث ومحاسبة الإهمال والتقصير وفق الدستور والقانون»، مشيرًا في هذا الصدد إلى وقف «قرارات التعيين والترقية لوقف العبث في بعض الملفات».

الأمير مشعل الأحمد: «أستذكر بكل معاني الفخر والاعتزاز ما قدمه فقيد الوطن سمو الأمير الراحل من أجل شعبه الكريم».

وقال أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح: «أستذكر بكل معاني الفخر والاعتزاز ما قدمه فقيد الوطن سمو الأمير الراحل من أجل شعبه الكريم من إنجازات متميزة لصالح الوطن والمواطنين».

ويعد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الحاكم الـ17 لدولة الكويت، وفق الدستور وقانون توارث الإمارة، خلفًا للأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه السبت الماضي.

وقد نعى الديوان الأميري السبت الماضي ببالغ الحزن والأسى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

الأمير الشيخ مشعل الأحمد لدى وصوله مجلس الأمة (كونا)
الشيخ مشعل الأحمد لدى وصوله مجلس الأمة (كونا)

وعقب إعلان الديوان الأميري في الكويت وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم السبت الماضي. نادى مجلس الوزراء الكويتي في اجتماع استثنائي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرا للكويت. عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة.

وجاءت الدعوة التي وجهها رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون لعقد الجلسة الخاصة. بناء على طلب الحكومة إعمالا لأحكام المادة (60) من الدستور واستنادا إلى المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وتنص المادة (60) من الدستور على أن يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين. فيما تقضي الفقرة الثانية من المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. بأنه «.. وللرئيس أن يدعو المجلس للاجتماع قبل موعده العادي إذا رأى ضرورة لذلك وعليه أن يدعوه إذا طلبت ذلك الحكومة أو عشرة من الأعضاء على الأقل ويحدد في الدعوة الموضوع المطلوب عرضه ولا تتقيد هذه الدعوة المستعجلة بميعاد الـ48 ساعة المنصوص عليها في الفقرة السابقة من المادة».

اقرأ أيضًا:

- بث مباشر.. أمير الكويت يؤدي اليمين أمام مجلس الأمة

- رسالة من أمير الكويت لقادة العالم عشية أداء اليمين الدستورية

- «الداخلية الكويتية» تلقي القبض على شخص تطاول وأساء للقيادة السياسية

- «الأمة الكويتي» يدعو لجلسة خاصة لأداء الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليمين الدستورية أميرا للبلاد

أهم الأخبار